في إيلاف أيضا

أميركا لا تستبعد شن هجمات وقائية وتحذر من إيران

طهران: صرح الامين العام لمجلس الامن القومي الايراني علي لاريجاني اليوم ان طهران مستعدة quot;للموافقة على التفاوض مع الاميركيينquot; لتسوية المشاكل في العراق.

وقال لاريجاني للصحافيين بعد كلمة في مجلس الشورى quot;نوافق على التفاوض مع الاميركيينquot;. واوضح ان ايران quot;تقبل طلب اخينا الزعيم الشيعي العراقي عبد العزيز الحكيم لتسوية المشاكل والقضايا العراقية بهدف اقامة حكومة مستقلةquot;.

رايس
إلى ذلك قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الخميس انها تثق في اتخاذ الامم المتحدة قرارا مناسبا بشأن الازمة الدولية حول الطموحات النووية الايرانية معتبرة ان ايران quot;نوعا من بنك مركزي للارهابquot;.

وقالت رايس التي تقوم حاليا بزيارة الى استراليا quot;اني واثقة تماما من ان مجلس الامن (الدولي) سيجد وسيلة مناسبة للتعبير مجددا للايرانيين عن رغبته واكثر من ذلك ايضا عن طلب المجتمع الدولي لاستئناف ايران للمفاوضاتquot;.
واضافت quot;اريد ان ابقى حذرة وان لا استبق ما سوف تكون عليه نتيجة المفاوضات. فهكذا تسير المفاوضاتquot;.

وعقد الاعضاء الخمسة الدائمو العضوية في مجلس الامن الدولي الاربعاء خامس اجتماع لهم حول الازمة النووية الايرانية منذ نقل الملف الايراني قبل اسبوع الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ويحاولون الاتفاق حول كل الوسائل لمواجهة الطموحات النووية الايرانية بشكل موحد.

وقالت رايس quot;ان ايران تشكل تحديا لانها تسعى الى امتلاك برنامج نووي يسمح لها بتطوير اسلحة وهي تقوم بذلك تحت غطاء معاهدة حظر الانتشار النوويquot;. واعلنت ايضا ان ايران quot;تعتبر، دون اي شك، نوعا من بنك مركزي للارهابquot;.
واضافت quot;لدينا بالتالي الكثير من اسباب القلق بشأن ايران. انها دولة تطرح مشكلةquot;.