واشنطن: اعتبر وزير الدفاع البريطاني جون ريد الاربعاء في واشنطن ان تشكيل حكومة وحدة وطنية في العراق يشكل quot;اولى الاولوياتquot;. وحول تشكيل حكومة عراقية، قال ريد اثناء مؤتمر نظمه مجلس العلاقات الخارجية quot;انه اولى الاولويات... واعتقد انه امر ممكنquot;. وردا على سؤال حول انسحاب القوات البريطانية من العراق، كرر ريد ان بريطانيا ستغادر quot;العراق عندما تنتهي المهمةquot;. وقال quot;سنبقى طالما كان الامر ضرورياquot;.

وقد تم تعليق المشاورات بشان تشكيل الحكومة العراقية الجديدة الثلاثاء على الرغم من دعوات واشنطن ولندن المعارضتين لتاجيل تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ويقاوم رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته ابراهيم الجعفري عددا كبيرا من الدعوات التي تطالبه بسحب ترشيحه لمنصب رئاسة الوزراء، ويطالب باجراء تصويت في البرلمان. وقد دعا عدد من الاعضاء ال26 المستقلين في تحالفه علنا الى تنحيه وراوا ان رفض ترشيحه من قبل الكتل السنية والكردية يشكل ابرز اسباب تاخير تشكيل الحكومة الجديدة. وياخذ السنة على الجعفري ادارته للملف الامني مؤكدين ان قوات الامن يسيطر عليها الشيعة في حين يتهمه الاكراد بالاستئثار بالسلطة.