أسامة مهدي من لندن : تسلم الائتلاف العراقي الشيعي الموحد ثلاث رسائل مكتوبة من التحالف الكردستاني وجبهة التوافق السنية والقائمة العراقية تجدد فيها معارضتها ترشيح رئيس الحكومة المنتهية ولايتها ابراهيم الجعفري لتشكيل الجديدة فيما أجل الائتلاف اجتماعه لمناقشة الامر الى يوم غد بطلب من حزب الدعوة الاسلامية بزعامة الجعفري . ووضع هذا الموقف المتجدد من القوى العراقية الرئيسية الائتلاف امام خيارات محدودة للتخلص من المازق الذي يهدد بشقه ويؤخر من اعلان الحكومة المتعطل تشكيلها منذ اربعة اشهر حين اجريت الانتخابات العامة في الخامس عشر من كانون الاول (ديسمبر) الماضي .

فقد فشلت لجنة ثلاثية شكلها الائتلاف العراقي الشيعي في مهمتها لاقناع هذه القوى بالعدول عن موقفها وعادت الكرة عادت الى ساحة الائتلاف المطالب حاليا وبقوة من مختلف الفصائل والمكونات العراقية باتخاذ موقف عاجل بشأن الابقاء على مرشحه الجعفري او تقديم بديل عنه او ترشيح اخرين واحالة الامر الى مجلس النواب الذي سيستأنف جلساته خلال الايام القليلة المقبلة ليختار واحدا منهم .
وابلغ مصدر عراقي مطلع quot;ايلافquot; ان اجتماعات عقدتها لجنة ثلاثية شكلها الائتلاف مع القوى الرافضة لم تتمكن من اقناع هذه بالتخلي عن معارضتها والموافقة على تشكيل الجعفري لحكومة الاربع سنوات المقبلة حيث تم تسليم رسائل مكتوبة بهذا الخصوص. وتضم اللجنة الثلاثية أعضاء الائتلاف جواد المالكي نائب الجعفري في رئاسة حزب الدعوة الاسلامية وهمام حمودي عضو قيادة المجلس الاعلى للثورة الاسلامية وحسين الشهرستاني رئيس كتلة المستقلين في الائتلاف فيما تضم القوى المعارضة للجعفري كلا من التحالف الكردستاني وجبهة التواف السنية والقائمة العراقية بزعامة علاوي .

واوضح المصدر quot;في حال التوصل الى رفض ترشيح الجعفري من معظم الاطراف سيتم فتح باب الترشيح لشخص جديد بديل عن الجعفري في اجتماع اليوم الاثنين. وقد اعلن زلماي خليلزاد السفير الأميركي لدى العراق أن الساسة العراقيين قد يعلنون اتفاقهم على من يتولى رئاسة الوزراء خلال اليومين المقبلين.
واكدت القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي اليوم عدم تغيير موقفها من ترشيح الجعفري لكن مفيد الجزائري عضو مجلس النواب عن القائمة قال ان قائمته ليس لديها اعتراض على شخص الجعفري وانما على برنامج الحكومة ومنهاجها . وأضاففي تصريح للوكالة الوطنية العراقية صباح اليوم quot;خرجنا الآن من اجتماع مع لجنة الاتصال التي شكلها الائتلاف ولم يتغير شيء من موقفنا السابق . وأشار إلى quot;إن الكرة الآن في ملعب الائتلاف العراقي الموحد وهو الذي يختار مرشحه ويحسم هذا الموضوعquot;.
ومن جهته اعلن ظافر العاني المتحدث باسم جبهة التوافق العراقية السنية اليوم ان الجبهة ابلغت الائتلاف اليوم بأن موقف الجبهة الرافض لترشيح الجعفري نهائي ولا رجعة فيه.
وقال إن جبهة التوافق بعثت برسالة الى الإئتلاف اليوم تبلغهم فيه استمرار موقفها السابق بالتحفظ على ترشيح الدكتور الجعفري رئيسا للحكومة المقبلة مشددا على ان موقف الجبهة هذا هو موقف نهائي ولا رجعة فيه. واوضح العاني ان جبهة التوافق طالبت وفد الائتلاف العراقي الموحد بان يقوم الاخير بالاتفاق مع الكتل البرلمانية الاخرى قبل اعلان مرشحهم الجديد. واوضح ان جبهة التوافق quot; تمنت من الائتلاف انه في حالة تقديم مرشحين اخرين ان يقوم الائتلاف بالتحاور مع الكتل البرلمانية الاخرى لاتخاذ قرار جماعي بخصوص اختيار مرشح واحد منهم.quot;

وياتي اعلان العاني بعد ساعات من تأكيد محمود عثمان عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني ان التحالف سلم الائتلاف رسالة مكتوبة يجدد فيها رفضه السابق لترشيح الجعفري حيث قام الرئيس العراقي جلال طالباني بتسليمها الى اللجنة الثلاثية . وقال طالباني في تصريح صحافي quot;اعتقد ان اغلبية الجماعات الاخرى او كل الجماعات الاخرى ترفض الدكتور الجعفري كرئيس للوزراء.quot; واضاف انهم قد يقبلون الجعفري في منصب مثل نائب الرئيس .

ومن المقرر ان يجتمع الائتلاف الشيعي غدا بعد ان اجل اجتماع الذي كان مقررا اليوم لاتخاذ قرار نهائي ثم تسليمه للتكتلات السنية والكردية التي تتهم الجعفري باحتكار السلطة والفشل في القيادة حيث ستحدد النتيجة ماذا كان من الممكن إنهاء مأزق بشأن تشكيل حكومة وحدة بعد اربعة اشهر من الانتخابات.
وقال القائم بأعمال رئيس البرلمان العراقي عدنان الباجه جي امس انه سيدعو البرلمان للانعقاد خلال الايام القليلة المقبلة ليثير احتمالا بأن الجمود السياسي بشأن اختيار رئيس الوزراء قد ينتهي. واضاف في مؤتمر صحفي ان الشعب العراقي ينتظر حل هذه القضية بفارغ الصبر وان اجتماع البرلمان سيجعل من الممكن بدء خطوات لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

ويملك الائتلاف الشيعي الحق في ترشيح رئيس الوزراء بوصفه اكبر تكتل في البرلمان ولكن الجعفري يواجه ايضا معارضة قوية من جانب مسؤولين كبار في الائتلاف .