طهران: أعلن الرئيس الايراني السابق أكبر هاشمي رفسنجاني اليوم أن ايران نجحت في تشغيل وحدة تضم 164 جهاز طرد لتخصيب اليورانيوم في نطنز (وسط)، وذلك وفق ما نقلت عنه وكالة الانباء الكويتية. وصرح رفسنجاني للوكالة الكويتية ان quot;ايران شغلت اول وحدة من 164 جهاز طرد وادخلت اليها غاز quot;يو اف 6quot; ونجحت في الحصول على انتاج صناعيquot; من اليورانيوم المخصب. ونقلت

اقرأ أيضا:

موسكو: الخطة لتسوية الملف الايراني لا تزال

نواف عبيد : آن الأوان لبدء الحوار مع إيران

إيران لاتفاقية عدم اعتداء مع دول الخليج

وكالة ايسنا الطالبية الايرانية تصريحات رفسنجاني عن الوكالة الكويتية.وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قال انه سيبلغ الايرانيين مساء الثلاثاء quot;خبرا ساراquot; حول البرنامج النووي.

وقالت صحيفة quot;جمهوري اسلاميquot; المحافظة الاثنين استنادا الى معلومات من نواب ايرانيين ان quot;هذا الخبر السار مرتبط بنجاح ايران في تخصيب اليورانيوم بنسبة 5،3 في المئةquot;. ويتيح تخصيب اليورانيوم الحصول على وقود المفاعلات النووية كما يمكن استخدامه في تصنيع القنبلة النووية. ويعتبر اليورانيوم القليل التخصيب كافيا ليستخدم كوقود.

اما اليورانيوم الكثيف التخصيب الضروري للقنبلة النووية فيتطلب نسبة كثافة تناهز تسعين في المئة. ووحدة التخصيب التي تحدث عنها رفسنجاني تقع في مصنع نطنز، وتسمح قدرتها المحدودة نظريا باجراء ابحاث فقط. وتخشى الولايات المتحدة وحلفاؤها ان تفيد ايران من هذه العملية لمحاولة الحصول على القنبلة النووية. وامهل مجلس الامن الدولي ايران ثلاثين يوما لوقف انشطة التخصيب، الامر الذي ترفضه طهران.

نجاد: ايران ستنضم الى نادي الدول التي النووية

من جهتهقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم ان quot;ايران ستنضم قريبا الى نادي الدول التي تمتلك التكنولوجيا النوويةquot; على ما ذكر التلفزيون الرسمي الايراني. وادلى الرئيس الايراني بهذا التصريح في محافظة خورسان (شمال شرق) حيث سيلعن مساء الثلاثاء للشعب الايراني quot;نبأ ساراquot; حول البرنامج النووي الايراني على ما اوضح التلفزيون.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية (كونا) عن الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني في وقت سابق اليوم الثلاثاء ان ايران شغلت بنجاح وحدة تضم 164 جهازا يعمل بالطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم في نطنز (وسط).