الياس توما من براغ : كشفت السلطات البولندية اليوم عن مضمون الخطط العسكرية التي كانت لحلف وارسو ولاسيما منها الهجوميةو ذلك بعد نزع السرية عن المئات من الوثائق الخاصة بالحلف وتسليمها إلى معهد الذاكرة القومية البولندي المكلف بالكشف عن جرائم وممارسات النازية والشيوعية.

و يستدل من هذه الوثائق أن الحلف قد اعد خططا هجومية للسيطرة على أوروبا الغربية وانه في فترة الثمانينات فقط بدأت تظهر في المواد الاستراتيجية له بعض عناصر الدفاع.

وقال المؤرخ البولندي بافيل بيوتروفسكي للتلفزيون التشيكي الليلة ان الجيش التشيكوسلوفاكي آنذاك كان وفق الخطط المعدة مكلفا بشن هجوم على جنوب ألمانيا الغربية والسيطرة على بافاريا وميونيخ.

ووفق الوثائق التي نزعت السرية عنها وعددها 1455 وثيقة فقد كانت القوات البولندية مكلفة في حال وقوع الحرب بمهاجمة شمال ألمانيا الغربية عبر الأراضي الألمانية الشرقية ومن هناك شن هجوم على هولندا وبلجيكا و آخر على الدانمرك.

وحسب هذه الخطط كان على بولندا الزج في هذه الهجمات مابين 400000 ــ 500000 جندي والوصول خلال أسبوع إلى حدود فرنسا مع بلجيكا كما اخذ بالحسبان في هذه الخطة حدوث خسائر بشرية بنسبة 40%. كما تتحدث الخطة عن ضرورة استخدام بولندا 194 صاروخا نوويا تكتيكيا قصيرة المدى .

وكان حلف وارسو قد تأسس في عام 1955 من قبل الدول الاشتراكية كقوة موازية لحلف الناتوو بعد انضمام ألمانيا إليه وقد جرى حل حلف وارسو أو ما كان يسمى تحديدا quot; بمعاهدة وارسوquot;في عام 1991 بعد سقوط الأنظمة الشيوعية في دول أوروبا الشرقية بنحو عامين.

وقد جرى الكشفعن الخطط الأساسية لحلف وارسو بعد توحيد ألمانيا ونزع السرية عن الأرشيف العسكري لألمانيا الشرقية كما كشفت بقية الدول الشيوعية سابقا عن بعض محتويات أرشيفها في هذا المجال باستثناء موسكو أما العدد الأكبر من الوثائق الخاصة بالحلف فموجودة بعد موسكو في وارسو باعتبارها quot; المدينة المؤسسة للحلف quot;. وقد احتجت موسكو مؤخرا ضد قرار قيادات وارسو نزع طابع السرية عن كل شيء يخص الحلف ولا يعتبر مهما بالنسبة إلى مسالة الدفاع عن بولندا .