الياس يوسف من بيروت : طرأت مشكلة جديدة على خط الحدود اللبنانية السورية دفعت بيروت إلى التحذير من quot;مزارع شبعا جديدةquot; . فقد ترأس رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة اجتماعا اليوم خصص لبحث موضوع سواتر وضعتها الهجانة السورية في منطقة عرسال داخل الأراضي اللبنانية، وحضره وزير الداخلية احمد فتفت والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي ومدير المخابرات في الجيش العميد جورج خوري ومحافظ البقاع انطوان سليمان وقائمقام بعلبك عمر ياسين،
بعد الاجتماع قال الوزير فتفت: quot;تناول البحث موضوع السواتر الترابية التي وضعتها فرق الهجانة السورية في الأراضي اللبنانية في منطقة جرد عرسال ورأس بعلبك، وتبين بعد المداولات ان هذه السواتر وضعت جميعها داخل الاراضي اللبنانية بمسافة تتراوح بين كيلومتر واحد و4 كيلومترات. وبعد البحث تم تكليف محافظ البقاع التشاور واجراء محادثات عاجلة مع محافظ ريف دمشق والطلب منه التأكيد على سيادة الاراضي اللبنانية، وبالتالي نزع هذه السواترquot;.
أضاف وزير الداخلية: quot;اذا كانت هناك ضرورة لهذه السواتر فلتضعها الهجانة السورية على الحدود تماما ، كما سنطالب بنزع بعض المواقع العسكرية لهذه الفرق التي اصبحت موجودة، وان بأعداد محددة في منطقة رأس بعلبك ضمن الاراضي اللبنانيةquot;.
وعن سبب وضع هذه السواتر قال فتفت: quot; بحثت معهم احدى اللجان هذا الموضوع، وذكروا ان هذه السواتر هي لمنع التهريب، ولكن المشكلة انها وضعت داخل الاراضي اللبنانية وبعمق كبير في بعض الاحيان، وستشكل مشكلة مع الوقت، فلا نريد ان نكون امام مزارع شبعا جديدةquot;.