القدس :ذكرت صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; الاسرائيلية اليوم الثلاثاء ان مستوطني الضفة الغربية مستعدون للانسحاب من المستوطنات العشوائية المقامة في هذه المنطقة شرط ان تقام مجددا quot;قانونياquot; في اراض تابعة للدولة في الضفة الغربية لكن المستوطنين اكدوا عدم اتخاذ قرار في هذا الشأن.واوضحت الصحيفة على صفحتها الاولى ان هذا القرار الذي وصف بانه quot;تحول ملفتquot; في موقف المستوطنين اليهود المعارضين معارضة مطلقة لازالة اي مستوطنات، اتخذ الاثنين خلال لقاء سري بين قادتهم.

وتتمثل الفكرة في quot;التضحيةquot; بالمستوطنات العشوائية التي تعهدت الحكومة ازالتها لاسيما حيال الولايات المتحدة، لانقاذ مستوطنات يفترض ان تزال في اطار انسحابات جزئية من الضفة الغربية ينوي رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت القيام بها.لكن قيادة المستوطنين اعلنت انها لم تتخذ اي قرار ملموس مؤكدة انعقاد اللقاء الاثنين لدراسة مختلف الاحتمالات بشأن مستقبل المستوطنات في ضوء نتائج الانتخابات الاخيرة.

واعلن بينهاس فالرشتاين العضو في قيادة مجلس المستوطنات في اليهودية في الضفة الغربية لوكالة فرانس برس quot;لم نتخذ اي قرار. لن نقوم باي تنازل حول المستوطنات العشوائية التي هي جزء لا يتجزأ من المستوطنات الموجودة. سنكافح ضد اي محاولة لاخلائهاquot;.وجدد اولمرت الاحد خلال الجلسة الاولى لحكومته القول انه ينوي وضع حد لظاهرة الاستيطان العشوائي. وقال quot;لن نقبل بالعنف او محاولات فرض الامر الواقع على الارضquot;.

ويشير تقرير رسمي الى وجود 105 مستوطنات عشوائية في الضفة الغربية انشئت 24 منها بدون موافقة رسمية اسرائيلية بعد تولي رئيس الوزراء السابق ارييل شارون مهامه في آذار/مارس 2001.وتعتبر الاسرة الدولية كل المستوطنات في الاراضي المحتلة غير شرعية.

ويطمح اولمرت التي تسلمت حكومته مهامها في الرابع من ايار/مايو الحالي الى رسم حدود اسرائيل الدائمة بحلول العام 2010 وانجاز فصل احادي الجانب عن الفلسطينيين.وفي اطار هذا المشروع ينوي اتمام انسحابات جزئية من الضفة الغربية وازالة مستوطنات معزولة وضم المجمعات الاستيطانية الكبيرة.