باريس: دعا وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي الى quot;الاسراع اقصى ما يمكنquot; في انشاء صندوق ائتماني يوضع quot;تحت تصرف السلطة الفلسطينيةquot; لدفع رواتب الموظفين الفلسطينيين، في مقابلة نشرتها صحيفة quot;جورنال دو ديمانشquot;. وقال دوست بلازي quot;نعتقد انه من المهم ان يتم تقديم المساعدة الدولية سواء عبر البنك الدولي او نظام اخر وان يكون هذا الصندوق تحت تصرف السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباسquot;.

واضاف انه quot;على المستوى الاوروبي، سيتم التاكيد على القرار المبدئي غدا. ونامل ان يتمكن شركاؤنا الاخرون وعلى الاخص الاميركيين من الموافقة بدورهم على هذا الصندوق الائتمانيquot;، مشددا على quot;ضرورة الاسراع اقصى ما يمكنquot;.

وتابع الوزير الفرنسي quot;علينا في الوقت نفسه مواصلة العمل من اجل حمل (حركة المقاومة الاسلامية) حماس على الموافقة على المبادئ الثلاث وهي التخلي عن العنف والاعتراف بدولة اسرائيل والموافقة على اتفاقات اوسلوquot;.

واكد ضرورة quot;الاستمرار في ممارسة ضغط قوي على الصعيد السياسي وان يصوغ الاوروبيون في الوقت نفسه موقفا مشتركا يكون متينا ومتماسكا بشأن مسألة الاتصالات مع حكومة وقيادات حماس ومسألة منح تأشيرات دخولquot;.

وختم quot;على الاتحاد الاوروبي ان يقنع حكومة حماس بتطوير موقفها وان يشرح من جهة اخرى لاسرائيل ان اي سياسة احادية الطرف لا يمكن ان تحل محل حوار مع الطرف الاخرquot;. ووجه الرئيس الفرنسي جاك شيراك مطلع ايار/مايو رسالة الى قادة اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) واسرائيل دعاهم فيها الى تاييد فكرة تشكيل صندوق ائتماني يشرف عليه البنك الدولي لتجنب quot;زعزعة الاستقرار بشكل خطيرquot; في الاراضي الفلسطينية.

واقترح تشكيل هذا الصندوق على محمود عباس اثناء قيامه بزيارة لباريس في 28 نيسان/ابريل بهدف دفع رواتب الموظفين البالغ عددهم حوالى 160 الفا.