منهم 596 من ابناء المسلحين
بوشناق: 1613 طفلا جزائريا ضحايا للارهاب


الجزائر: قال الأمين العام لوزارة التشغيل والتضامن الوطني في الجزائر عبدالله بوشناق اليوم ان 1613 طفلا جزائريا كانوا من ضحايا الارهاب منهم 596 من ابناء معارضين مسلحين. واضاف في تصريح الى الصحافيين هنا ان هؤلاء الأطفال لم يتم تسجيلهم في مصالح الحالة المدنية الجزائرية وان بعضهم تجاوز سن السادسة موضحا ان الجهات المعنية شكلت لجنة خاصة للعناية بهذا الملف.

وذكر ان السلطات الرسمية ستعمل على تسجيل وتحرير وثائق الحال المدنية لهؤلاء الأطفال بعد تثبيت النسب لاسيما وان الجماعات المسلحة كانت تلجأ الى الاغتصاب الجماعي او الزواج القسري من فتيات مختطفات واصفا هذا الملف بانه quot;صعب للغايةquot;.

واعلن بوشناق تنظيم مؤتمر تحت شعار quot;العائلة والكفالة في اطار المصالحة الوطنيةquot; موضحا انه سيخصص للبحث في سبل التكفل المادي والاجتماعي والمعنوي وكفالة يتامى عائلات أحد افراد الجماعات المسلحة ودور الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني في العناية بضحايا الأزمة التي عرفتها الجزائر طوال 14 سنة.

وأعلنت اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة وتنفيذ مراسيم المصالحة الوطنية برئاسة رئيس الحكومة الجزائري أحمد أويحي ان سبعة آلاف عائلة ارهابي ستستفيد من اجراءات التضامن الوطني تجاه العائلات المعوزة التي التحق أحد أقاربها بالجماعات الارهابية وتم القضاء عليه في اطار مكافحة الارهاب. كما طالبت اللجنة بفتح التحقيقات الاجتماعية ومساعدة المستفيدين من اجراءات التضامن الوطني المنصوص عليها في هذا المجال.

وباشرت اللجان في الولايات الجزائرية المختصة تحقيقات لتحديد العائلات المعوزة التي يوجد أحد أقاربها ضمن قائمة الضحايا في اطار مكافحة الارهاب. واعدت السلطات المعنية قائمة باسماء الارهابيين الذين لاقوا حتفهم في اطار عمليات مكافحة الارهاب وتتضمن 17 الف اسم.