بروكسل: رحبت المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر في بيان مساء السبت بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة التي ستشكل quot;اداة قويةquot; ضد الطائفية والعنف.

وقالت المفوضة الاوروبية ان quot;تشكيل الحكومة العراقية الجديدة خبر جيد (...) ستكون هذه الحكومة اداة قوية للمساعدة في تجاوز الطائفية والتصدي للعنف الذي يمنع تقدم العراقquot;. واضافت ان quot;العراقيين لن يكونوا وحدهم في المراحل المقبلة لاعادة بناء بلادهمquot;، املة ان تناقش قريبا مع الحكومة الجديدة تقديم المساعدة التي وضعت المفوضية برنامجها.

وتعهدت بروكسل منح العراق مئتي مليون يورو عام 2006 بهدف quot;تحسين الخدمات الاساسية وتعزيز الديموقراطية والمؤسساتquot;. وتابعت فيريرو فالدنر quot;نحن مستعدون لبدء المفاوضات لارساء علاقات تعاقدية بين الاتحاد الاوروبي والعراق وفق التوصيات الصادرة عن الدول الاعضاءquot;.

وكان وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي وافقوا في اذار/مارس على التفاوض مع العراق حول اتفاق للتجارة والتعاون، على ان تبدأ هذه المفاوضات بعد تشكيل حكومة عراقية جديدة. ومنح مجلس النواب العراقي السبت ثقته لحكومة الوحدة الوطنية التي يتراسها نوري المالكي وتضم 37 وزارة يتولى ثلاث منها بالوكالة رئيس الوزراء ونائباه (الدفاع والداخلية والامن الوطني).

استراليا تعتبر تشكيل الحكومة quot;انتصارا على الارهابquot;

من جهتها رحبت استراليا التي تنشر قوات الى جانب القوات الاميركية في العراق اليوم الاحد بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة واعتبرتها quot;انتصارا على الارهاب والعنفquot;.

واعلن وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر في بيان quot;ان تشكيل حكومة الوحدة الوطنية هذه تمثل منعطفا في تاريخ العراق وانا اشيد بالقادة السياسيين وزعماء الطوائف في العراق لشجاعتهم ودعمهم رئيس الوزراء العراقي الجديد نوري المالكي والعملية الديموقراطيةquot;.

وتنشر استراليا نحو 900 جندي في العراق. واضاف ان quot;الحكومة العراقية الجديدة تواجه تحديات عدة وستبقى الحكومة الاسترالية حازمة في دعمها للعراقquot;.

وخلص الى القول ان quot;هذا الحدث الاساسي انتصار للديموقراطية على قوى الارهاب والعنفquot;.