واشنطن
: ندد الجيش الاميركي اليوم بـquot;اتهامات كاذبةquot; اطلقها سجناء في معتقل غوانتانامو قالوا ان اشتباكا وقع مؤخرا بينهم وبين حراس المعتقل دفاعا منهم عن القران. وقال الجيش الاميركي في بيان ان quot;القول بان الامر كان عملا عفويا من معتقلين للدفاع عن القران ليس حقيقيا. ان القران يلقى احتراما كبيرا في غوانتاناموquot;.

واضاف البيان ان quot;العديد من المعتقلين المشاركين في الحادث ابلغونا بان جزءا من العملية كان تاكيد حدوث اهانة للقران لدفع المعتقلين الى القتال واستخدام هذه القصة المختلقة بعد الحادثquot;. واكد الجيش الاميركي روايته للوقائع وقال quot;رد حراسنا على محاولة انتحار كاذبة وسقطوا في كمين نصبه معتقلون في عملية معدة بشكل جيد جداquot;.

واوضح الجيش ان الاشتباك وقع بين عشرة معتقلين وستة حراس حاولوا التدخل لمنع محاولة انتحار في احد عنابر المعسكر 4 حيث هاجمهم المعتقلون بما تيسر من اسلحة (لمبات محطمة وقطع معدنية وريش مراوح) فاطلق الحراس الرصاص المطاطي لابعاد المعتقلين.

واعتبر قائد المعسكر الاميرال البحري هاري هاريس انها quot;اقوى ثورة عنفquot; في غوانتانامو منذ افتتاح المعتقل عام 2002.

وكشفت ادارة مركز الاعتقال منذ بضعة اسابيع وقوع اشتباك في 18 ايار/مايو الماضي بين عدد من الحراس والمعتقلين الذين نصبوا لهم فخا بالايحاء بحدوث محاولة انتحار شنقا.