اليمن تسير باتجاه أزمة بسبب قرار غير مدروس
منافس على الرئاسة يدعو عقلاء اليمن للضغط على صالح

محمد الخامري من صنعاء: قال أمين عام مجلس رجال الأعمال اليمنيين توفيق محمد الخامري الذي أعلن ترشيحه لمنصب رئاسة الجمهورية في الانتخابات

اقرأ أيضا

صالح يطلب السماح من الشعب اليمني

الرئيس اليمني يجدد إعلانه عدم ترشيح نفسه

الرئاسية القادمة المقررة في أيلول (سبتمبر) المقبل، دعا رجالات اليمن وعقلاءها للضغط على الرئيس علي عبدالله صالح للعدول عن قراره ، مشيراً إلى انه تأثر جداً عندما سمع الخطاب الذي ألقاه صالح اليوم في المؤتمر الاستثنائي للمؤتمر الشعبي العام والذي أكد فيه انه يرفض المسرحيات السياسية وانه مصر على موقفه ويطلب من الشعب اليمني أن يسامحه في حال اخطأ خلال فترة حكمه السابقة التي استمرت منذ العام 1978م.

وفي ما إذا كان هذا الموقف هو تراجع من رجل الأعمال الخامري عن إعلانه المنافسة على منصب الرئاسة أكد انه يحتفظ بحقه الدستوري كمواطن يمني ولا تعني هذه الدعوة انسحابا من الترشيح ، موضحاً انه أعلن منذ البداية انه سيرشح نفسه للانتخابات إذا أصر الرئيس صالح على موقفه أما إذا تراجع عنه ورشح نفسه فانه سينسحب فوراً لأنه يعترف أن صالح اقدر منه وأكفأ لقيادة البلاد بحكم الخبرة التي اكتسبها على مدى 28 عاماً الماضية.
وأضاف الخامري أن الرئيس صالح استطاع أن يحقق لليمن الكثير من المنجزات الوطنية ، ويكفيه منها تحقيق الوحدة اليمنية ، وتجنيب اليمن الكثير من المتاهات والصراعات الداخلية والاستهداف الخارجي. وقال أمين عام مجلس رجال الأعمال اليمنيين إن برنامجه الانتخابي جاهز ولم يتبق إلا فتح الباب رسمياً من قبل السلطات لتقديمه للجهات المختصة وإعلانه رسمياً في حال التزم الرئيس بقراره الذي أعلنه في 17 يوليو بأنه لن يرشح نفسه للرئاسة.

وكان الدبلوماسي السابق والمرشح الحالي لرئاسة الجمهورية في اليمن عبد الله احمد محمد نعمان ناشد في رسالة عبر quot;إيلافquot; نشرتها في وقت سابق ، ناشد توفيق الخامري الذي وصفه بصاحب الفخامة والمناضل الصلب ألا ينسحب من حلبة السباق نحو المسؤولية الكبرى quot;رئاسة اليمنquot; ، مؤكداً انه لا يزال متمسكا بترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة القادمة ، مؤكداً انه واثق جداً أن النصر سيكون حليف منافسه توفيق الخامري الذي أعلن ترشيحه عن شريحة رجال الأعمال اليمنيين quot;لما يعرفه عنه من حنكة وبُعد نظر وشجاعة ورباطة جأش. وقال النعمان انه على ثقة أن اليمن ستعيش في عصرها الذهبي تحت قيادة الخامري الحكيمة.

وكان الرئيس علي عبد الله صالح أكد في حوار صحافي نشرته صحيفة السياسة الكويتية في 25 ديسمبر الماضي أن قراره عدم الترشيح للرئاسة القادمة لم يكن لقياس الرأي العام ، أو لقياس شعبيته هل مازال الناس يريدون قيادته ، وهل مازالت له شعبية أم لا ، أو للتعجيز ، مشيراً إلى أن الشعب اليمني غني بمثقفيه ورجاله السياسيين العباقرة الذين لهم تاريخ وباع طويل في الحركة الوطنية والثورة والجمهورية.

وقال إن quot;هناك من يفسر قراري على أني أريد أن أقول (أنا الوحيد الذي استطيع أن أكون رئيسا ولو كان هناك غيري لأعطيته الحكم) لا ، الشعب اليمني غني برجاله ، أنا أولا احكم منذ 27 عاما وقد طرحت (قراري بعدم ترشيحي للرئاسة) من باب تشجيع الشعب اليمني ليهيئ قيادات لخلافة علي عبد الله صالح كرئيس لماذا? أنا أريد أن أرى التداول السلمي للسلطة وأرعى هذه التجربة (تجربة التداول السلمي للسلطة)، مؤكداً: أنا لست عجوزا ولست غير قادر على مواصلة الحكم ولكن أريد أن أرى الناس يتبادلون السلطة وان يحكم الشعب ديمقراطياً ، وهي الكلمات والمفردات نفسها التي أعادها الرئيس صالح في خطابه الذي ألقاه صباح اليوم في المؤتمر الاستثنائي للمؤتمر الشعبي العام quot;الحاكمquot; حيث قالquot;لقد أبلغت أمين عام المؤتمر الشعبي العام أنني أرفض أي مسرحية سياسية وعلى الشعب اليمني أن يتحمل مسؤوليته التاريخية.

وعند مقاطعته بالتصفيق والهتافات قال مخاطبا أعضاء المؤتمر quot;عليكم أن تتداولوا وتدرسوا قضية مهمة وتاريخية هي مستقبل الشعب اليمني وليس مستقبل الرئيسquot;. وأضاف صالح أن قراره بالتخلي عن السلطة لم يكن مفاجئا للمؤتمريين quot;أعضاء حزب المؤتمرquot; أو الشعب اليمني ، مشيراً إلى انه قرر ذلك قبل فترة quot;لقد أبلغتكم قبل 11 شهرا وأربعة أيام أنني سأتخلى عن السلطةquot;.

وخاطب الرئيس صالح أبناء الشعب اليمني قائلاً (أمضيت 28 عاماً رئيساً لهذا البلد فإن كنت قد حققت شيئاً ايجابيا هذا شيء جيد وإن كنت قد أخفقت فأطلب من أبناء الشعب اليمني الكريم المسامحة ) ، داعياً أعضاء المؤتمر الاستثنائي للمؤتمر الشعبي العام إلى عقد جلسة مغلقة لاختيار مرشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة ، مؤكداً quot;لست عاجزا عن تحمل المسؤولية، لكن ما أنجزته من وحدة وتنمية شاملة، يجعلني أرعى هذا الإنجاز عندما أسلم السلطة سلميا للشعب اليمني ، ولقد تحققت كل الإنجازات الماضية في ظروف صعبة وجاءت إلينا السلطة, ولم نجيء إليها.

وأوضح أن الشعب اليمني غني برجاله المخلصين، والبلد مستقر والأمن مستتب، وليس هناك قلق على مسيرة الوحدة والتنمية والديمقراطية ، مشيراً إلى أنه سيتمسك بحقه الدستوري إلى أن ينتخب الشعب اليمني رئيسا للجمهورية بدلاً عنه. وقال إن هناك مؤسسات للدولة وهي كفيلة بتسيير السفينة إلى شاطئ الأمان.

من جانبه خاطب رئيس الوزراء عبدالقادر باجمّال والذي هو نفسه الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام ، خاطب الرئيس صالح بقوله إن موضوع ترشحكم لم يعد رغبة شخصية وإنما إرادة وطنية خالصة ، مشيراً إلى أن ترشيح الرئيس علي عبدالله صالح لولاية رئاسية ثانية هو خيار كل الشعب وقواه الوطنية الحية ، وان هذا المؤتمر الاستثنائي هو امتداد للمؤتمر العام السابع للمؤتمر الشعبي العام الذي حسم أمر ترشيحكم مرشحا لرئاسة الجمهورية.