الكويت: أكد الامير صباح الاحمد الجابر الصباح اليوم ان دولة الكويت تنظر لمستقبل العلاقات مع جمهورية العراق بعين التفاؤل. كلام الامير صباح جاء خلال استقباله في دار سلوى عصر اليوم رئيس وزراء جمهورية العراق نوري المالكي والوفد المرافق له بحضور ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح.

وقال الامير صباح quot; يعلم الاخوة فى العراق ان الكويت ضحت فى سبيل العراق لانها كانت فى يوم من الايام ضحية كما ان اخوتنا فى العراق هم ضحية لنظام قد انتهىquot;.واضاف quot; اننا نتطلع دائما الى المستقبل وننسى الماضي ونتمنى للعراق الشقيق الاستقرار quot;.

كما حضر اللقاء النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح ووزير شؤون الديوان الاميرى بالانابة عبدالرحمن سالم العتيقى وكبار المسؤولين فى الدولة.

وكان المالكي قال لدى وصوله الى الكويت اليوم ان الحكومة العراقية تسعى الى بناء جسور الثقة والعلاقات الايجابية مع الكويت المبنية على اسس وقواعد تخدم مصالح البلدين الشقيقين. واضاف المالكي quot;اننا نرغب بعلاقات ايجابية تمسح الماضي وجراحاته وتساهم في بناء المنطقة على اساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والتكافؤquot;، مشيرا الى ان جولته الخليجية التي شملت الرياض وابو ظبي واليوم الكويت تأتي في اطار عرض الصورة التي يمر بها العراق من الناحية الامنية والسياسية والاقتصادية.

وقال ان الشعب العراقي يتجه نحو الديمقراطية بصورة اكبر لا سيما وانه مر بالعملية الانتخابية وشكل حكومة وطنيه ديمقراطية بعد سعي الارهاب والافكار الطائفية الى تمزيق شعبه. واضاف quot;اننا في هذه المنطقة نواجه تحديات الارهاب بل ان الانسانية تواجه هذا التحدي الذي لا يعترف بحدود بل ان هذا الارهاب يعتبر كارثة مرضية قابلة للانتشار والعدوىquot;. واكد على quot;ضرورة تعاون المنطقة لنضع حدا لهذا الارهاب وسنبني المنطقة على أسس من الديمقراطية والعدالة والمساواة التي تتطلب تضافر الجهود فيما بين دول المنطقةquot;.

ونفى المالكي ان تكون زيارته للدول الخليجية الثلاثة لعرض مبادرة المصالحة الوطنية العراقية وقال quot;ان الاعلام روج بأننا نهدف لعرض هذه المبادة وهذا غير دقيقquot;. وبسؤاله عن مدى استجابة الاطراف الرافضة للعملية السياسية قال انه quot; وصلتنا الكثير من الاتصالات عبر وسطاء يرغبون بالدخول في هذه العملية السياسية ونحن نرحب بهذا التوجه الا ان المنظمات الارهابية تعلم اننا لن نتصافح مع الذين تورطوا في القتل وسفك الدماءquot;.

من جهة اخرى اشار رئيس الوزراء العراقي الى ان لدى حكومته برنامجا طموحا لجذب رؤوس الاموال العربية وقال quot;اننا نرحب من خلال هذا البرنامج بالمستثمرين العرب ورؤوس الاموال العربية لمن يريد ان يستثمر في العراق ونتمنى ان يوجهوا استثماراتهم في العراق في برامج اعادة الاعمارquot;.

وكان رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح قد رحب بنظيره العراقي وقال في تصريح للصحافيين quot;أرحب بالوفد العراقي على تلبيته الدعوة بزيارة دولة الكويت ونتمنى ان ينعم العراق وشعبه الشقيق بالامن والامان وان يكون العراق واحة استقرار ورخاءquot;.