انقرة: اعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في حديث بثته اليوم الخميس محطة quot;ان تي فيquot; الاخبارية التركية انه quot;متفائل جداquot; بحل دبلوماسي للازمة النووية الايرانية. واعتبر البرادعي ان quot;لا خيار اخر سوى النهج الدبلوماسيquot; للتوصل الى حل للبرنامج النووي الايراني المثير للجدل.

وقال مدير الوكالة الذرية الذي بدأ اليوم الخميس زيارة لتركيا تستمر ثلاثة ايام quot;ما زلت متفائلا جدا بحل دبلوماسي (...) الحل العسكري ليس خياراquot;.

ولم ترد طهران بعد على عرض التعاون الذي قدمته الدول الكبرى في السادس من حزيران/يونيو والذي يشترط على ايران ان توقف تخصيب اليورانيوم.

وحول هذه النقطة اوضح البرادعي ان quot;العرض يتضمن وفق زملائنا الايرانيين نقاطا ايجابية جدا اضافة الى امور مبهمة يمكن تجاوزها عبر المفاوضاتquot;. وسئل: متى ستتمكن ايران من امتلاك السلاح النووي، فاجاب quot;اذا ارادوا بلوغ هذه المرحلة فسيحتاجون الى ما بين خمسة وعشرة اعوامquot;. واضاف quot;لا نعتبر ايران بلدا يستطيع ان ينتج سلاحا نوويا في وقت وشيك، ولهذا السبب اعتقد انه لا يزال امامنا وقت كاف للدبلوماسيةquot;.

وستتناول زيارة البرادعي لتركيا خصوصا موضوع المفاعلات النووية التي تنوي انقرة بناءها لتلبية حاجاتها الى الطاقة على المدى البعيد.

وعلق البرادعي quot;انه قرار منطقي (...) فاستهلاك الطاقة ازداد بنسبة ثمانية في المئة عام 2005quot; في تركيا.

وتبدي انقرة قلقا من احتمال تعرضها لازمة في الطاقة وترغب في تقليص استيرادها للغاز الطبيعي من روسيا وايران، لذا تريد بناء ثلاث محطات نووية يتوقع ان تبدا عملها عام 2012.

لاريجاني يتوقف في مدريد بعد زيارته الى بروكسل
على صعيد آخر افادت مصادر رسمية اليوم ان كبير المفاوضين في الملف النووي الايراني علي لاريجاني سيلتقي الجمعة في اسبانيا رئيس الوزراء خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو ووزير الخارجية ميغيل انخيل موراتينوس.

واضافت ان لاريجاني امين سر المجلس الاعلى للامن القومي سيصل الى مدريد بعد عشاء عمل مساء الخميس في بروكسل مع الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا يبحث خلاله عرض القوى الكبرى الهادف الى تعليق ايران برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

والقوى الكبرى الست التي قدمت العرض لايران هي المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا.

وفي مدريد، سيعقد لاريجاني quot;لقاء بروتوكولياquot; مع ثاباتيرو صباح الجمعة قبل بدء جلسة الحكومة الاسبانية كما علم لدى المكتب الاعلامي لرئاسة الحكومة. واضاف المصدر نفسه ان لاريجاني سيعقد اثر ذلك لقاء مع وزير الخارجية الاسباني.

وبحسب سفارة ايران في مدريد فان لاريجاني سيصل مساء الخمس الى مدريد اي بعد عشاء العمل الذي سيجمعه مع سولانا. وسبق ان بحث موراتينوس الملف النووي الايراني في 14 حزيران/يونيو مع وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي خلال زيارته الى اسبانيا.