انقرة: دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي تركيا اليوم الى اعداد مشروعها لبناء اول محطة نووية بعناية كبيرة وبطريقة معمقة والى تثقيف الناس بالتدابير الامنية.وتعتزم الحكومة التركية بناء ثلاث محطات نووية تبلغ قدرتها الاجمالية خمسة الاف ميغاواط، على ان تصبح عملانية في 2012. والهدف من المشروع مواجهة النقص المحتمل في موارد الطاقة وخفض تبعية تركيا حيال ايران وروسيا ابرز مزوديها بالغاز الطبيعي.

وتقول السلطات التركية ان مدينة سينوب الساحلية على البحر الاسود والتي تبعد 435 كلم شمال شرق انقرة، قد اختيرت موقعا لأول محطة نووية، ما اثار موجة من الاحتجاجات من جانب البلدان المجاورة ومجموعات الدفاع عن البيئة.

وقال البرادعي الذي كان يتحدث في مؤتمر عقد في انقرة ان الطاقة النووية مصدر نظيف وقوي للطاقة، لكنه اشار الى التحديات التي يطرحها بناء محطة نووية.واضاف البرادعي الذي يقوم بزيارة تستمر ثلاثة ايام الى تركيا ان quot;من الضروري ان يكون التخطيط معمقا وصارما وان يأخذ في الاعتبار التمويل منذ البداية وحتى التخلص من الوقود المستعمل والنفايات النوويةquot;.واضاف ان quot;تثقيف الناس في الموضوع النووي تحد كبير. ويحتاج الناس الى ان يفهموا ما هي الاشعاعات وانها لا تعني السرطان بالضرورةquot;.