مقديشو: اطلقت ميليشيا المحاكم الاسلامية الشرعية اليوم الثلاثاء حملة للبحث عن الاسحلة في مقديشو ومصادرتها بعد استسلام اخر زعيم حرب كان متحصنا في العاصمة الصومالية مساء الاثنين كما افاد قائد ميليشيا وشهود من سكان العاصمة.وقال احد قادة الميليشيا احمد حسن quot;المحاكم الشرعية تريد كل الاسلحةquot; مضيفا quot;لا ينبغي لاحد ان يحمل سلاحا الا الذين يعملون مع المحاكمquot;.

وافاد شهود ان الميليشيات الاسلامية تفتش المنازل منزلا منزلا بحثا عن الاسلحة. كما استولت على 28 عربة مدفع على الاقل من مقر ابو شكري حليف زعيم الحرب عبدي حسن عوال قيديد الذي استسلم مساء الاثنين.وسلم 500 مقاتل على الاقل من اتباع قيديد اسلحتهم ليلا بعد وساطة قام بها زعماء قبليون. ولا يعرف مصير قيديد حتى الان لكن مصادر عدة اكدت انه فر من المدينة.

ونقل 40 جريحا على الاقل من عناصر ميليشيا قيديد الى المستشفيات كما اكد الزعيم الاسلامي ابو منصور.واستنادا الى حصيلة جديدة اعلنت صباح اليوم الثلاثاء قتل 77 شخصا على الاقل بينهم مدنيون واصيب المئات خلال المعارك التي استمرت يومين وادت الى استسلام قيديد.

وكانت مقديشو سقطت في الخامس من حزيران/يونيو الماضي بعد اربعة اشهر من الاشتباكات في قبضة ميليشيا المحاكم الاسلامية التي هزمت زعماء الحرب المنضويين في تحالف احلال السلام ومكافحة الارهاب والمدعومين من الولايات المتحدة في اطار عمليات مكافحة الارهاب.وقيديد الذي رفض الاعتراف بسلطة المحاكم الشرعية هو احد مؤسسي هذا التحالف.وقتل 437 شخصا على الاقل واصيب اكثر من الفين في هذه الاشتباكات بين زعماء الحرب والاسلاميين في مقديشو منذ شباط/فبراير الماضي.