فالح الحمـراني من موسكو: طالبت روسيا جورجيا سحب قواتها المسلحة من ممرات كودري التابعة لجمهورية ابخازيا الانفصالية التي تدعمها روسيا.وقال بلاغ لوزارة الخارجية ان موسكو توافق وجهة النظر الجانب الابخازية القائلة بان خطوات القيادة الجورجية في ممرات كودوري وخططها المستقبلية يمكن ان تدفع بتطور الوضع هناك نحو سيناريو خطر، ونحو تصعيد جديد للتوتر.

واشارت الخارجية الروسية الى ان دخول القوات المسلحة الجورجية في شعاب كودورسك غدت انتهاكا سافرا لاتفاقية موسكو بصدد وقف النار التي وقع 14 ايار ( مايو) 1994.

ودعا البيـان الى سحب الوحدات الجورجية من ممرات كودوري ومواصلة المباحثات في اطر الاليات المتفق عيلها، من اجل خلق ظروف للتقدم في طريق التوسية السلمية للنزاع الجورجي ـ الابخازي.

وكان الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي قد اعلن الخميس الماضي في تبيليسي ان جورجيا قررت تشكيل حكومة في المنفى لمنطقة ابخازيا الانفصالية وسيكون مقرها في منطقة ممرات كودوري وهي منطقة ابخازية تسيطر عليها جورجيا.وقال ساكاشفيلي ان quot;حكومة ابخازيا الشرعية ستمارس صلاحياتها ومهماتها انطلاقا من منطقة كودوري في جورجياquot;. واضاف quot;نعلن ان منطقة كودوري في جورجيا هي الوحيدة الشرعيةquot; لتكون مقرا quot;للمركز الاداري الموقت لابخازياquot;.واشار ساكاشفيلي الى quot;قرار سياسي اساسيquot; مؤكدا انه quot;للمرة الاولى منذ عام 1993 ستطبق جورجيا النظام الدستوري في ابخازياquot;.

واعلنت ابخازيا التي كانت quot;جمهورية ذات حكم ذاتيquot; داخل جورجيا ابان الحقبة السوفياتية استقلالها من جانب واحد عن السلطة المركزية في تبيليسي في اب(اغسطس) 1992.وانتهى نزاع مسلح اسفر عن مقتل الالاف ونزوح 250 الف جورجي بحسب تبيليسي بانتصار انفصاليي ابخازيا في خريف عام 1993 بدعم غير معلن من روسيا.وفق الرواية الجورجية.

وتوتر الوضع في المنطقة الواقعة بين جمهورية ابخازيا الانفصالية وجورجيا منذ مطلع الاسبوع الماضي اثر تكرر حوادث اطلاق النار بين الجانبين.