واشنطن: أدانت واشنطن نقل السلطة من الرئيس الكوبي فيديل كاسترو إلى اخيه راوول quot;الذي ينكر حق الشعب الكوبي في انتخاب حكومته بحريةquot;، على حد تعبير المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك.

وقال ماكورماك بعد ثلاثة ايام من نقل السلطة بصورة موقتة من فيديل كاسترو إلى اخيه راوول ان quot;فرض راوول كاسترو ينكر على الشعب الكوبي حقه في انتخاب حر لحكومتهquot;.واضاف quot;نحن مستعدون لمساعدة كوبا في المرحلة الإنتقالية الديمقراطية كما اننا مستعدون لتقديم مساعدة انسانية سريعة في هذه المرحلة الانتقاليةquot;.

وتابع المتحدث ان quot;الكوبيين عليهم ان يعلموا ان افضل صديق لهم هي الولايات المتحدة وان بامكانهم الاعتماد على دعمها في اطار آلية تقود الى ديمقراطية مستقبليةquot;.ودعا ايضا الكوبيين الى عدم ترك الجزيرة، وخصوصا ان الولايات المتحدة تخشى تدفق اللاجئين الى شواطئها.وقال في بيان quot;نحن نشجع الكوبيين على البقاء في كوبا والعمل على احداث تغييرات ايجابيةquot;.

واقر المتحدث بان واشنطن تجهل ما كان يحصل فعليا في كوبا، واضاف ان quot;معرفتنا بآلية اتخاذ القرارات في كنف هذه الديكتاتورية غير كافيةquot;، وتابع quot;لا اعتقد ان اناسا كثيرين بمعزل عن المجموعة الصغيرة التي تحكم كوبا، يعلمون ماذا يحصل فعلياquot;.

وفيديل كاسترو الذي سيبلغ 80 عاما في 13آب/اغسطس ويحكم كوبا منذ 1959، عهد موقتا الى اخيه الاصغر راوول وزير الدفاع (75 عاما) بمهمات الرئاسة والحكومة والجيش والحزب الشيوعي منذ دخوله المستشفى بسبب نزف في الامعاء.