أنقرة:قال الناطق بأسم وزارة الخارجية التركية نامق تان مساء اليوم ان الهدف الاساسي من زيارة وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي الى تركيا هو تفعيل الجهود الحالية لانهاء الاوضاع المتأزمة في لبنان بعد الاعلان عن توصل الامم المتحدة الى مشروع قرار سيتم التصويت عليه قريبا. واوضح تان في ايجاز صحافي ان ايران طلبت من تركيا ان تبذل قصارى جهدها لتذليل الصعوبات التي قد تحول دون تنفيذ القرار من قبل الاطراف ذات الصلة والقيام بدور الوسيط لدى الدول الغربية لتطبيق ما نص عليه البيان الختامي لاجتماع دول المؤتمر الاسلامي الذي عقد في ماليزيا اخيرا.

وقال المسؤول التركي انه تم التطرق ايضا الى تطورات الملف النووي الايراني quot;الذي تبذل تركيا جهودا هائلة لحث الطرف الايراني على قبولهquot;. وتابع تان في هذا السياق ان الجانبين تطرقا كذلك الى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك من بينها مسألة تأمين الحدود بين البلدين.

وردا على سؤال حول اذا ما كانت وجهات النظر متطابقة بين الجانبين الايراني والتركي قال تان ان تركيا تدعم كل ما بامكانه ان ينهي الاوضاع المتأججة في المنطقة ووقف فوري لاطلاق النار ونشر قوات دولية بقرار من الامم المتحدة مشيرا الى انه في حال عدم توفر هذه الشروط quot;فانه من المستحيل التوصل الى سلام دائم وشامل في المنطقةquot;.