كولومبو: وقعت مواجهات متفرقة اليوم الاحد بين نمور تحرير ايلام التاميل وقوات الامن في شمال سريلانكا غداة اعنف معارك تسجل منذ اعلان الهدنة في 2002، اوقعت 177 قتيلا على الاقل بحسب الجيش.وقال مسؤول عسكري في اتصال هاتفي من شبه جزيرة جافنا الشمالية (400 كلم شمال كولومبو) ان quot;قوات الامن تنفذ عمليات تطهير وان اشتباكات تدور حالياquot;.

وكان الطيران السريلانكي قصف السبت مواقع تابعة للتاميل في ترنكومالي (شمال شرق) وفي جافنا. وقتل 150 متمردا على الاقل و27 عنصرا من القوات الحكومية في المعارك في حين اصيب اكثر من 300 شخص بجروح في الجانبين بحسب وزارة الدفاع.كما قتل مسؤول سريلانكي كبير في عميلة السلام في سريلانكا السبت في كولومبو.وقالت الشرطة ان كتيش لوغاناتان المساعد العام في الامانة من اجل السلام العضو في الاقلية التاميل قتل برصاص مجهولين امام منزله في دهيوالا احدى ضواحي كولومبو كما افادت الشرطة.

واسست الامانة من اجل السلام في 2002 للاشراف على تطبيق وقف اطلاق النار والهدنة التي ابرمت في السنة نفسها مع المتمردين باشراف النروج.ودان الرئيس ماهيندا رجباكسي عملية الاغتيال التي لم تعلن اي جهة مسؤوليتها عنها وتاتي بعد سنة على اغتيال وزير الخارجية السريلانكي لاكشمان كديرغمار محملا المتمردين مسؤوليتها.وقال متحدث باسم الرئيس شندرابالا لياناغ لوكالة فرانس برس ان quot;الرئيس دان عملية الاغتيال. وهو يعتبر ان نمور تحرير ايلام التاميل مسؤولة عنها وتدل كيف ان الحركة تستهدف التاميل الذين يعملون من اجل ارساء السلامquot;.