الياس توما من براغ : لم تنج الجهود التي بذلت حتى الآن في إحتواء التصعيد الكلامي القائم بين البلدين الجارين سلوفاكيا والمجر على خلفية بعض مواقف السياسيين السلوفاك ولاسيما من الحزب القومي السلوفاكي الذي يعتبر متشددا ضد الأقلية المجرية في سلوفاكيا وظهور شباب سلوفاك على الانترنت في لقطات يتم فيها حرق العلم المجري .

وتقول صحيفة نوفي تشاس السلوفاكية الصادرة اليوم أن شعارات معادية بقوة للسوفاك ظهرت خلال مبارتين رياضيتين جرتا في المجر خلال عطلة نهاية الأسبوع الفائت في الأولى التي جرت في مدينة سزولنوك حمل المشجعون الرياضيون لافته كتب عليها يان سلوتا رئيس الحزب القومي السلوفاكي الحاكم يجب أن يموت وفي الثانية ظهرت اثناء مبارة جرت في بودابست بين ناديين من الدرجة الأولى عبارة quot; السلوفاك سيبقون عبيدا للمجريين quot; كما ظهرت عبارات معادية لسلوفاكيا على مواقع للمشجعين الرياضيين المجريين .

ورفضت وزارة الخارجية السلوفاكية التعليق كما فعلت سابقا على هذه الاستفزازات الموجهة لسلوفاكيا وقال الناطق باسم الوزارة يوراي توماغ إن وزارة الخارجية السلوفاكية لا ترى سببا للتعليق على هذه الأفعال التي يقوم أفراد لا يتصفون بالمسؤولية كما رفضت الخارجية المجرية التعليق على هذا الأمر .
وتأتي هذه التطورات في المجر بعد أيام قليلة من ظهور فيديو كليب على الانترنت يقوم فيه مجهولون يعتقد أنهم شباب سلوفاكيون بإحراق العلم المجري الأمر الذي دفع الشرطة السلوفاكية إلى البدء بتحقيق حول هذا الأمر و قد أعقب ذلك قيام مجهولون بكتابة كلمة quot; لن ننسى quot; على الرصيف الواقع أمام السفارة السلوفاكية في بودابست باللون الأحمر .

ويرى رئيس حزب الائتلاف المجري بيل بوغار بان على منظمات الاتحاد الأوربي ان تتخذ موقفا جديا مما اسماه بالحملة المعادية للمجريين في سلوفاكيا كما قدم هذا الحزب بلاغ جزائي إلى الشرطة بحق يان سوتا رئيس الحزب القومي السلوفاكي والنائب في البرلمان بسبب إطلاقه كما زعم كلمات مهينة للمجريين أثناء الحملات التي سبقت الانتخابات البرلمانية السلوفاكية هذا الصيف . ويرى النائب عن حزب الائتلاف المجري الذي يوصف بأنه مثير للجدل ميكولوش دورايا بان الوضع قد وصل إلى درجة أن انه يتم تلمس مزاج معادي للمجر من جديد وان ذلك يظهر من خلال طلي الكتابات المكتوبة باللغة المجرية بالوان مختلفة كما يتم مضايقة المجريين في الشوارع .

يذكر أن العلاقات بين السلوفاك والمجريين توترت سياسيا بسبب دخول الحزب القومي السلوفاكي الحكومة الجديدة التي شكلها زعيم حزب الاتجاه ــ الاجتماعي الديمقراطي روبرت فيستو كما يطلق عادة زعيم الحزب القومي يان سلوتا الذي لم يمنح أي مقعد في الحكومة رغم انضمام حزبه إليها أحيانا كلمات قوية بحث المجريين الذين يتمركزون بشكل أساسي في جنوب سلوفاكيا . ويعتبرون أقلية كبيرة .