نيويورك (الامم المتحدة): دعا مجلس الامن الدولي الى ضبط النفس بعد اعمال العنف التي استمرت ثلاثة ايام في جمهورية الكونغو الديموقراطية، حسب ما اعلن رئيس المجلس سفير غانا نانا افاه ابنتينغ.

وقال اثر اجتماع لمجلس الامن الذي دعي بشكل طارىء للبحث في هذه المسألة ان اعضاء المجلس اعربوا عن quot;قلقهم الشديد حيال المصادمات العنيفة التي وقعت بين عناصر مسلحة في كينشاساquot; منذ الاحد وكذلك quot;لاعمال النهب التي ارتكبتquot;.واضاف ان الاعضاء quot;طالبوا القادة السياسيين الكونغوليين بضبط النفس وتطبيق وقف اطلاق النار الموقع بين قواتهم فورا والامتناع عن القيام باي تهديد او استعمال القوة ضد خصومهم السياسيين او المؤيدين لهمquot;.

واوضح ان اعضاء المجلس اشاروا الى quot;انه لا يمكن ان يكون هناك حل عسكري للمسائل السياسية في جمهورية الكونغو الديموقراطيةquot; داعين جميع الاطراف الى quot;دعم العملية الديموقراطية الجاريةquot;. كما اعربوا عن الامل في عقد اللقاء المقترح بين الرئيس جوزف كابيلا ونائبه جان بيار بيمبا quot;في اقرب وقت ممكن من اجل تخفيف التوترquot;.

وكانت قوة الامم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية والقوة الاوروبية (يوفور) افادتا ان قصفا بالاسلحة الثقيلة استؤنف صباح اليوم الثلاثاء قرب مقر نائب الرئيس تلاه اطلاق نار لتفريق شبان كانوا ينوون نهب محلات تجارية في كينشاسا.وقال المتحدث باسم quot;يوفورquot; اللفتنانت كولونيل تياري فوسالبا ان quot;تبادل اطلاق النار استؤنف صباح اليوم بعد ليل هادىء، في المنطقة التي حدث فيها امسquot; اي قرب منزل نائب الرئيس جان بيار بيمبا الذي استهدفه الحرس الرئاسي الاثنين.وقال مصدر عسكري في بعثة الامم المتحدة quot;انه اطلاق نار من اسلحة ثقيلة وعلى الارجح رشاشات ثقيلةquot;.

من جهة اخرى، قال ناطق باسم البعثة نفسها ان quot;الشرطة اطلقت صباح اليوم (الثلاثاء) عيارات نارية لتفريق شبان كانوا يريدون القيام باعمال نهب في حي ليميتquot; شرق كينشاسا.واضاف جان توبي اوكالا ان الشبان تفرقوا وساد الهدوء مجددا في كينشاسا.

ومنذ الاحد يسجل اطلاق نار من اسلحة اوتوماتيكية وثقيلة في غومبي في وسط كينشاسا.ومنذ مساء الاثنين يستهدف اطلاق النار مقر نائب الرئيس جان بيار بيمبا.ولم يتسن صباح اليوم الحصول على حصيلة لعمليات اطلاق النار.

وقال اوكالا quot;ليس لدينا حصيلة بعدquot; في حين اشارت مصادر عسكرية في قوة الامم المتحدة في جمهورية الكونغو الى سقوط quot;عدد من القتلىquot; دون مزيد من التفاصيل.واضاف اوكالا ان quot;احدا لا يسيطر على الوضعquot; في وسط المدينة حيث كان اطلاق النار مستمرا عند قرابة الساعة 00،10 ت غ، مضيفا ان مدرعات تابعة لقوة الامم المتحدة تواصل تسيير دورياتها في كينشاسا.

وذكر شهود عيان ان وسط كينشاسا شهد منذ الاحد اطلاق نار من اسلحة اوتوماتيكية في حين سجل اطلاق نار متقطع اليوم الثلاثاء في احياء عدة في شرق المدينة.

وقال صحافي من وكالة الانباء الكونغولية quot;لاول مرة سجل صباحا اطلاق نار في حي نجيليquot; شرق المدينة قرب مطار كينشاسا الدولي. وشل اطلاق النار الحركة في كينشاسا وبقيت المحال التجارية فيها مقفلة وشوارعها مقفرة.وافاد شهود عيان ان حركة الملاحة على نهر الكونغو بين كينشاسا وبرازافيل عاصمة الكونغو معدومة منذ الاثنين.

وقال موظف في الهيئة الوطنية للنقل في جمهورية الكونغو الديموقراطية لوكالة فرانس برس quot;على الرغم من ان حركة الملاحة لم تعلق رسميا فان اي سفينة لم تبحر بين المدينتين منذ الاثنين لاسباب امنية مرتبطة بالوضع في كينشاساquot;.