القدس: امر وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس امس الخميس الجيش واجهزة الدفاع بتطوير منظومة لاعتراض الصواريخ.وقالت متحدثة باسم الوزارة ان quot;الوزير اصدر توجيهات في هذا المعنى خلال اجتماع مع مسؤولي الدفاع والجيشquot;. ولم تقدم مزيدا من التفاصيل.وقد اطلق حزب الله حوالى اربعة الاف صاروخ كاتيوشا على شمال اسرائيل من لبنان خلال النزاع الاخير، مما اسفر عن 41 قتيلا وارغم مليون اسرائيلي على النزول الى الملاجىء طوال اكثر من شهر.

ولم يتوصل تساهال، احد احدث الجيوش في العالم، الى منع اطلاق صواريخ الكاتيوشا من عيار 107 و 122 ملم التي يبلغ مداها 15 الى 20 كلم او حتى 40 كلم لبعض النماذج. ولا يتسم هذا السلاح بالدقة وعبوته اقل من قنبلة تلقيها طائرة. لكن ازدياد عمليات الاطلاق -حوالى اربعة الاف صاروخ خلال 34 يوما من الحرب- يجعلها مدمرة.

وتقول وسائل الاعلام الاسرائيلية ان منظومة اعتراض صواريخ الكاتيوشا قد تكون المشروع الاسرائيلي-الاميركي لمدفع مضاد للصواريخ يعمل بالليزر، الذي وضع جانبا منذ اطلاقه في التسعينات.وقد تكون هذه المنظومة ايضا للتصدي لصواريخ القسام الفلسطينية اليدوية الصنع التي تطلق من قطاع غزة على جنوب اسرائيل.

وفي بداية تموز/يوليو، ذكرت صحيفة معاريف ان اسرائيل تعتزم التزود بمنظومة سكاي غارد الفائقة التطور لاعتراض الصواريخ عبر الليزر.وكان بيريتس التقى في هذا الاطار وفدا من مجموعة نورثروب غرومن الاميركية التي تصنع سكاي غارد، ما ذكرت معاريف.وسعر هذه المنظومة الذي لم يكشف عنه، قد يقتطع من قيمة المساعدة العسكرية السنوية (8،1 مليار دولار) التي تدفعها الولايات المتحدة الى اسرائيل، كما ذكرت الصحيفة.