القدس: كرر وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس اليوم كما نقلت عنه اذاعة الجيش الاسرائيلي ان الحرب في لبنان خلقت فرصة لاسرائيل لتوقيع اتفاقات سلام جديدة. وقال بيريتس خلال جولة تفقدية للحدود بين اسرائيل ولبنان ان quot;الحرب في لبنان خلقت الاسس الجديدة لعملية تفاوضية، انا واثق بانها ستؤدي الى تغييرات مهمة تمهيدا لاتفاقات جديدةquot;.

وكان وزير الدفاع اكد اهمية ان تباشر اسرائيل مفاوضات مع لبنان وتهيىء ظروف الحوار مع سوريا، وذلك في الخامس عشر من اب(اغسطس) غداة تطبيق وقف الاعمال الحربية بين اسرائيل وحزب الله اللبناني بناء على القرار الدولي 1701. وقال ان quot;كل الحروب تخلق فرصا لعملية سياسية موسعة (...) ينبغي البدء بمفاوضات مع لبنان وتهيئة الظروف لحوار مع سورياquot;.

وتوقفت المفاوضات بين اسرائيل وسوريا في كانون الثاني(يناير) 2000 في ظل مطالبة دمشق باستعادة هضبة الجولان التي ضمتها اسرائيل عام 1981. وابدت الحكومة الاسرائيلية برئاسة ايهود باراك انذاك استعدادا للانسحاب من القسم الاكبر من الجولان باستثناء جزء على الضفة الشرقية من بحيرة طبريا التي تشكل اكبر مصدر للمياه العذبة لاسرائيل. واستبعد الرئيس السوري بشار الاسد في 15 اب(اغسطس) اقامة سلام مع اسرائيل، مكررا انها quot;عدوquot;.

من جهة اخرى، قال بيريتس ان انتشار قوة الامم المتحدة المعززة في جنوب لبنان الى جانب الجيش اللبناني تطبيقا للقرار 1701 quot;سيكتمل في غضون بضعة اسابيعquot;. واذ تطرق الى تصاعد الانتقادات في اسرائيل والمطالبة بتشكيل لجنة تحقيق حول الاداء السياسي والعسكري خلال النزاع في لبنان، اكد انه لن يسمح لاحد بالتطاول على الجيش.