هافانا: اعلن الرئيس الكوبي فيديل كاسترو اليوم ان quot;المرحلة الاكثر حرجاquot; بعد العملية التي اجريت له quot;اصبحت من الماضيquot; وانه سيكون بامكانه استقبال quot;زوار مميزينquot; قبل ايام من قمة دول عدم الانحياز في كوبا، بحسب صحيفة quot;غرانماquot; الناطقة باسم الحزب الشيوعي الكوبي.

وقال الرئيس الكوبي الذي يتعافى قبل اسبوع من افتتاح قمة دول عدم الانحياز التي تلتئم بين 11 و16 ايلول/سبتمبر في هافانا، quot;استطيع التأكيد أن المرحلة الاكثر حرجا اصبحت من الماضي، انني اتعافى اليوم في ايقاع مرضٍ، وخلال الايام المقبلة سأستقبل زوارا مميزينquot;.

وكان كاسترو اعلن في 31 تموز/يوليو انه خضع لجراحة اثر اصابته بنزيف معوي اجبره للمرة الاولى منذ عام 1959 على تسليم السلطة موقتا الى شقيقه راوول.

واضاف الرئيس الكوبي في رسالة بثتها النشرة الالكترونية لصحيفة quot;غرانماquot; انه منذ العملية quot;فقدت 20.5 كلغquot; وquot;قبل وقت قصير نزعوا لي اخر قطبة بعد 34 يوما من النقاهةquot;. وتابع quot;لم اتوقف يوما واحدا، حتى خلال الايام الاكثر صعوبة منذ 26 تموز/يوليو (تاريخ اخر ظهور علني له)، عن السعي الى تصحيح الانعكاسات السياسية السلبية لهذه المشكلة الصحية غير المتوقعةquot;.

وحول لقاءاته المقبلة مع المشاركين في القمة، نبه كاسترو الى ان quot;هذا لا يعني ان كل نشاط سيتم فورا تصويره تلفزيونيا او بالكاميرا، ولكن ستصدر دائما معلومات عن كل من هذه اللقاءاتquot;. وقال quot;على الجميع ان يفهموا ان اعطاء معلومات او بث صور عن صحتي في شكل منهجي امر غير ملائمquot;، لكنه دعا الجميع الى quot;عدم القلقquot; لان quot;البلد بخير ويتقدمquot;.