بيروت: افاد مصدر رسمي ان مستشار الامين العام للامم المتحدة للشؤون القانونية نيقولا ميشال سيسلم لبنان اليوم مشروع المحكمة ذات الطابع الدولي التي ستنظر في اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري.

ويلتقي ميشال الذي وصل الى بيروت مساء الاربعاء، على التوالي رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ثم وزير العدل شارل رزق الذي سيسلمه quot;مشروع قانون انشاء المحكمة الدوليةquot; للتحقيق في اغتيال الحريري الذي اعد quot;بالتعاون مع وزارة العدل اللبنانيةquot;.

وكان وزير العدل اللبناني شارل رزق قد اكد السبت في حديث صحافي quot;ان وزارة العدل انهت التحضيرات القانونية وانها وضعت بالتنسيق مع خبراء الأمم المتحدة وكبار القضاة اللبنانيين مسودة نظام المحكمةquot;. واوضح رزق ان quot;المشروع يجب ان يحظى بموافقة الحكومة ولاحقا البرلمان لانه سيكون بمثابة اتفاقية بين لبنان والأمم المتحدةquot;.

وكشف رزق أن المحكمة ذات الطابع الدولي ستكون وفق المشروع quot;على درجتين: الاولى بداية وتتألف من ثلاثة قضاة احدهم لبناني والثانية استئناف تتألف من خمسة قضاة بينهم اثنان من لبنانquot;.

وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اوصى في اذار/مارس الماضي بتشكيل محكمة quot;مختلطةquot; تضم قضاة لبنانيين ودوليين ويكون مقرها خارج لبنان لمحاكمة الذين سيوجه اليهم الاتهام مستقبلا باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

ومن المتوقع ان تعتمد المحكمة على قانون العقوبات اللبناني مع تعديلات يرجح ان تفرضها المجموعة الدولية خصوصا فيما يتعلق بعقوبة الاعدام التي لا تعترف بها دولها وفق مصدر قضائي.