إسرائيل : شاليط ورقة رهان رابحة لطهران
القاهرة: نفى وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الأنباء عن عدم وصول الجهود المصرية المبذولة للافراج عن الجندي الاسرائيلي المحتجز لدى مجموعات فلسطينية منذ حزيران(يونيو) الى اي نتيجة، كما نفى وجود الجندي على الاراضي المصرية. وقال ابو الغيط في مؤتمر صحافي في القاهرة مع نظيرته البريطانية مارغريت بيكيت ان quot;هناك سعيا مصريا للتوصل الى اتفاق يؤدي الى الافراج عن مئات الفلسطينيين وعن هذا الجندي، طبقا لعناصر الاتفاق المرجوquot;. واضاف quot;لم نصل بعد الى هذه اللحظة التي يتحقق معها الامر المطلوبquot;.

وعن وجود الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت في مصر في اطار المسعى المصري، قال ابو الغيط quot;هذا الجندي ليس موجودا في مصرquot;. واعلنت بيكيت من جهتها انها quot;قلقة للغاية ازاء الوضع في الارضي المحتلة وفي اسرائيلquot;. وقالت quot;لا شك بان حلا يقوم على التفاوض هو الطريق الوحيد الذي يجب اتباعه. النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين هو السبب الرئيسي لانعدام الاستقرار في المنطقةquot;.

وعبرت بيكيت عن رغبة بلادها في رؤية عملية السلام تتقدم في الشرق الاوسط عن طريق الجهود التي تبذلها اللجنة الرباعية (الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة)، وذلك رغم الدعوات العربية الى وضع هذا الملف بين ايدي مجلس الامن. وقالت الوزيرة البريطانية quot;اننا نحرص فعلا على رؤية اللجنة الرباعية تواصل العمل مع شركائها العرب من اجل ايجاد حل دائم للنزاعquot;.