بيروت : اعلن مسؤول رفيع المستوى في الامم المتحدة اليوم الجمعة ان مشروع انشاء محكمة دولية في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري quot;يحقق تقدما سريعاquot; لكنه لا يزال يحتاج الى quot;توضيحاتquot;.وقال نيكولا ميشال مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون القانونية في ختام زيارة لبيروت التقى خلالها رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ووزير العدل شارل رزق ان quot;هذه اللقاءات تشكل خطوة متقدمة نحو تبني النقاط القانونية الاساسية لانشاء محكمةquot; ذات طابع دولي.

واضاف في مؤتمر صحافي quot;حددنا خلال المناقشات عددا محدودا من النقاط التي تتطلب توضيحاتquot; رافضا الخوض في التفاصيل.واكد ان quot;العمل مستمر لكن يمكننا القول ان التقدم كان سريعا واساسيا خلال الاشهر الاخيرةquot;.وتابع ميشال quot;من جهة الامم المتحدة فان المرحلة المقبلة تقضي باعداد التقرير الذي سيرفعه الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الى مجلس الامن مع مشروع الاتفاق حول المحكمةquot;.
وقال وزير العدل شارل رزق الخميس اثر اجتماعه بميشال quot;تسلمنا المشروع ولا يزال يحتاج الى بعض الملاحظات نتسلم بعدها الصيغة النهائيةquot; بدون ان يحدد موعدا معينا.
وكشف أن المحكمة ذات الطابع الدولي ستكون وفق المشروع quot;على درجتين الاولى بداية وتتألف من ثلاثة قضاة احدهم لبناني والثانية استئناف تتألف من خمسة قضاة بينهم اثنان من لبنانquot;.
وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اوصى في اذار/مارس الماضي بتشكيل محكمة quot;مختلطةquot; تضم قضاة لبنانيين ودوليين ويكون مقرها خارج لبنان لمحاكمة الذين سيوجه اليهم الاتهام مستقبلا باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.