ممثل السيستاني : فيدراليات الأقاليم تؤدي للتقسيم

أسامة مهدي من لندن: كشف مصدر عشائري عراقي في محافظة ديالى على الحدود العراقية مع ايران ان قوات هذا البلد اسرت سبعة جنود عراقيين بينهم ضابط بهدف مبادلتهم مع 23 مسلحًا ينتمون إلى جهاز الاستخبارات الايرانية quot;اطلاعاتquot; اعتقلتهم القوات الاميركية في احد بساتين مدينة مندلي شرق المحافظة بينما قدم الرئيس جلال طالباني الى المجلس السياسي الامني جدولا زمنيا مدته ستة اشهر لاصدار قرارات وتشريعات اصلاحية لحل مشاكل المواطنين وتحقيق المصالحة الوطنية .. في وقت اعلنت سلوفاكيا انها ستسحب خلال ستة اشهر جنودها العاملين في العراق ضمن القوات المتعددة الجنسيات.

وقال المصدر العشائري وهو احد رجال عشيرة تسكن مدينة مندلي (100 كم شرق بغداد) في اتصال هاتفي مع quot;إيلافquot; اليوم ان القوات الاميركية كانت اعتقلت قبل ثلاثة ايام 23 ايرانيا ومعهم كميات من المتفجرات في احد بساتين المدينة وقد اعترفوا بعد التحقيق معهم بانتمائهم الى جهاز الاستخبارات الايرانية quot;اطلاعاتquot; التي دفعت بهم الى الاراضي العراقية وكلفتهم بمهمات مسلحة اشار الى انه لم يعرف بعد طبيعتها . واضاف انه بعد 24 ساعة من اعتقال العناصر الايرانية هذه دخلت قوة عسكرية ايرانية الى الحدود العراقية واعتقلت افراد دورية عراقية تضم سبعة عسكريين عراقيين بينهم ضابط برتبة ملازم اول واسمه وليد عبد الحسين .

واشار الى ان المسؤولين العراقيين يجرون حاليا اتصالات سرية مع نظرائهم الايرانيين لبحث موضوع اعتقال العسكريين واطلاق سراحهم خاصة وانهم كانوا يؤدون واجبهم داخل الاراضي العراقية عندما تمت عملية اعتقالهم .

وكانت وسائل اعلام ايرانية ادعت امس ان العسكريين العراقيين السبعة اعتقلوا عندما كانوا يعبرون الى داخل الاراضي الايرانية بالقرب من نقطة عبور مايماك الى اقليم ايلام الايراني من العراق واضافت الوكالة ان تحقيقا يجري في هذا الامر. لكن حراس الحدود العراقيين اتهموا ايران بقصف الاراضي العراقية وأسر العسكريين بعد اشتباكات على الحدود بين البلدين . وقال ضابط كبير في قوة حرس الحدود العراقية ان المدفعية الايرانية اطلقت نيرانها على الاراضي العراقية بالقرب من بلدة مندلي التي تبعد مئة كيلومتر عن بغداد ووقعت اشتباكات أمس الخميس بعد أن اكتشفت دورية عراقية وجود موقع ايراني داخل الاراضي العراقية . واشار الى ان الايرانيين أسروا الضابط وخمسة جنود واحتجزوا مركبة من نوع همفي اميركية الصنع كانوا يستخدمونها.

ومن جهته اكد مسؤول بارز في وزارة الدفاع العراقية في بغداد ان التحقيقات في الحادث مستمرة وانه يتوقع صدور بيان رسمي من بغداد في هذا الصدد بينما اشار متحدث باسم الجيش الاميركي الذي يحتفظ بقوات قرب الحدود الايرانية إلى انه يدرس التقرير.

وتأتي هذه التطورات في وقت اختتم وفد حكومي عراقي عالي المستوى زيارة الى طهران يترأسه نائب رئيس الوزراء برهم صالح الذي اجرى مباحثات مع كبار المسؤولين الايرانيين في مقدمتهم الرئيس محمود احمدي نجاد للاعداد لزيارة محتملة يقوم بها قريبا لايران رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في اول زيارة له منذ توليه منصبه قبل اربعة اشهر .

طالباني يقترح جدولا زمنيا لإصلاحات وإصدار تشريعات

بحث المجلس السياسي العراقي للأمن الوطني اليوم الجمعة في اجتماع كان بدأه أمس مجمل التطورات السياسية والأوضاع الأمنية في البلاد وقدم خلاله الرئيس جلال طالباني جدولا زمنيا مدته ستة اشهر لاصدار قرارات وتشريعات اصلاحية لحل مشاكل المواطنين وتحقيق المصالحة الوطنية .

وقال بيان رئاسي ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; عصر اليوم ان المجلس كرس اجتماعه لمناقشة القضايا المتعلقة بوجود القوات الأجنبية في العراق بموجب القرار 1546. واشار الى ان المجلس رأى أن تتولى الحكومة وضع تصورات عن الموضوع في ضوء المصلحة العليا للبلاد واستكمال بناء القوات المسلحة و مواصلة تهيئة الظروف السياسية المحلية والإقليمية و الدولية الكفيلة بنقل مسؤوليات الملف الأمني كاملة إلى الجانب العراقي.

واضاف ان المجلس ناقش جدولاً زمنياً سياسياً اقترحه الرئيس طالباني حول الخطوات التي ينبغي اتخاذها خلال الأشهر الستة المقبلة و تتضمن إقرار عدد من القوانين والقرارات الأساسية المتعلقة بلجنة تعديل الدستور وقوانين المفوضية العليا للانتخابات و الهيئات المستقلة و الإجراءات التنفيذية لتشكيل الأقاليم و قانون العلم والشعار والنشيد الوطني وانتخابات المحافظات والتشريعات المتعلقة باجتثاث البعث وكذلك المصادقة على القوانين ذات الصلة بالمليشيات والتشكيلات المسلحة الأخرى و إصدار العفو العام وعدد من القوانين الاقتصادية الرئيسة وفي مقدمتها الموازنة والتشريعات المتعلقة بالنفط و الاستثمار.

سلوفاكيا تسحب قواتها من العراق خلال 6 اشهر

أعرب ايفان كاسبارفيك رئيس جمهورية سلوفاكيا اليوم عن دعمه للعملية السياسية الجارية في العراق وتضامنه مع الشعب العراقي .

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان لها ان كاسبارفيك أكد خلال استقباله اليوم في العاصمة السلوفاكية براتسلافا هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي عمق العلاقات الثنائية التي تربط البلدين ورغبة بلاده في تعزيزها في العديد من المجالات لمصلحة البلدين. وأشار الى أن زيباري أطلع الرئيس السلوفاكي على الوضع السياسي في العراق والتطورات القائمة وخاصة في مجال مكافحة الارهاب وتعزيز الامن وتمكين القوات العراقية لتولي مسؤولياتها الامنية .. كما أطلعه على الخطوات التي تقوم بها الحكومة العراقية لتعزيز المصالحة الوطنية والتوجه نحو مشاركة جميع القوى في العملية السياسية لتعزيز الوحدة الوطنية.
وكان زيباري وصل الى سلوفاكيا أمس على رأس وفد من وزارة الخارجية يضم لبيد عباوي وكيل الوزارة لشؤون التخطيط السياسي ورئيس دائرة اوروبا في الوزارة وسفير العراق لدى النمسا في زيارة لسلوفاكيا.

ومن جهته اعلن وزير الخارجية السلوفاكي يان كوبيس ان بلاده ستسحب في غضون ستة اشهر جنودها من سلاح الهندسة المنتشرين في العراق. وقال الوزير السلوفاكي في مؤتمر صحافي مع نظيره العراقي هوشيار زيباري quot;يمكنني تأكيد ان عملية الاستبدال التي جرت قبل ايام ولفترة ستة اشهر هي الاخيرة وبعد ذلك سيكون هناك عرض واتفاق بشأن شكل مشاركة سلوفاكيا في عملية quot;حرية العراقquot; اضافة الى عملية الحلف الاطلسيquot;. واوضح الوزير ان سلوفاكيا يمكن ان تلتزم في عملية تدريب للجنود العراقيين.

من جانبه اعرب الوزير العراقي عن الامل في ان تصبح القوات العراقية قادرة على ضمان الامن في كافة ارجاء العراق بحلول نهاية العام الحالي. وكانت سلوفاكيا ارسلت في تموز (يوليو) عام 2003 وحدة من 105 جنود الى العراق يعمل اغلبهم في ازالة الالغام في منطقة الديوانية الجنوبية.