أسامة مهدي من لندن : نفت وزارة الدفاع العراقية بشدة ان يكون وزير دفاعها عبد القادر جاسم محمد قد صافح مسؤولين اسرائيليين خلال زيارته لوارشو الاسبوع الحالي وقالت انه اتفق هناك على شراء 18 طائرة سمتية وطائرات مقاتلة حديثة موضحة ان تركيا منحت الوزارة مساعدات عسكرية قيمتها ملياري دولار . ونفى الناطق الاعلامي باسم الوزرارة محمد العسكري خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم quot; ما تردد من أكاذيب في وسائل الإعلام حول مصافحة وزير الدفاع العراقي لمسؤولين إسرائيليينquot; في بولندا وقال quot; لقد قمت بسؤال السيد الوزير بنفسي فنفى ذلكquot;. وكانت صحف اسرائيلية اشارت الاسبوع الحالي ونقلت عنها ذلك صحف عربية الى ان الوزير العراقي التقى مسؤولين اسرائيليين خلال معرض للصناعات العسكرية في وارشو حيث قام بمصافحتهم وتبادل حديثا قصيرا معهم من دون الاشارة الى مناصب هؤلاء المسؤولين .
واستعرض العسكري ابرز النشاطات ضمن قواطع العمليات خلال الأسبوع المنصرم واشار الى توقيع بروتوكول تسليم مهام السيطرة العملياتية من القوات المتعددة الجنسيات الى القوات العراقية التي ستقوم بموجب ذلك بتحمل المسؤولية كاملة عن العمليات المسلحة في انحاء العراق .
واشار الى ان وزير الدفاع العراقي قد توصل الى عدة اتفاقات عسكرية مع بولندا وتركيا خلال زيارته لهما الاسبوع الحالي اجملها كما يلي :
1. حسم المواضيع المتعلقة بصفقة شراء 18 طائرة سمتيه كاملة المواصفات من بولندا وستصل الدفعة الأولى والمكونة من اربع طائرات خلال مدة أقصاها 60 يوما.
2. الاتفاق على تزويد وزارة الدفاع العراقية بأجهزة مراقبة الكترونية حديثة ومعدات تعمل بالطاقة الحرارية وذات كفاءة عالية لحماية المنشآت الحيوية وخطوط نقل الطاقة حيث دون مقابل .
3. نصب ميادين رمي حديثة لتطوير جانب التدريب في الكلية العسكرية لجميع المراحل المبتدئة والمتوسطة والمتقدمة .
4. تزويد الجيش العراقي بطائرات مقاتلة حديثة .
5. منحت تركيا الى العراق مساعدات عسكرية بقيمة 2 مليار دولار.
6. تزويد الجيش العراقي بعجلات حديثة.

ومن جهة أخرى قالت لقوات المتعددة الجنسيات فى العراق اليوم الإثنين أن العمليات المشتركة لقوات الأمن العراقية وقوات التحالف خلال الاسبوع الحالي أسفرت عن مقتل ثمانية وإعتقال 95 من المشتبه بهم فى عمليات متفرقة فى أنحاء العراق.
وأضافت القوات في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم أن عدد القتلى والمعتقلين فى بغداد بلغ إثنين من القتلى أحدهما متورط فى عمليات لتنظيم القاعدة فى العراق وإعتقال 17 من المشتبه بهم بالاضافة الى مصادرة كميات كبيرة من الأسلحة . واشار الى مقتل ثلاثة وإعتقال إثنين من المشتبه بهم فى غارة استهدفت مساعد لقائد خلايا تابعة لتنظيم القاعدة فى بيجى وتكريت غرب بغداد وتم العثور على كمية من الأسلحة المتنوعة. وقالت إن العمليات أسفرت عن مقتل ثلاثة وإعتقال 66 من المشتبه بهم فى مناطق راوة وسعدة جنوب الحدود العراقية السورية وهيت وحديثة والرمادى وعثرت القوات المشتركة على مخبأ للذخيرة قرب الحدود العراقية السورية.