عبد الله II إلى نيويورك وجهد أردني لحسم قضايا ساخنة
عمّان شاورت الرياض والقاهرة إحياءً لمبادرة السلام

نصر المجالي من لندن : يبدأ الأردن تحركا على الساحة الدولية في وقت قريب على خلفية التحركات الدبلوماسية النشيطة التي مارسها خلال الحرب الإسرائيلية ضد لبنان في الشهرين الأخيرين وحققت نتائج إيجابية كان من بينها القرار الدولي الرقم 1701 الذي حقق وقف إطلاق النار على الجبهة اللبنانية، وستكون زيارة منتظرة نهاية الأسبوع الحالي للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الى نيويورك حيث يخاطب الجمعية العامة للأمم المتحدة ذروة التحرك الأردني الذي كما قال مسؤول كبير في عمّان أنه تم بالتشاور مع العاصمتين الكبيرتين الرياض والقاهرة، وزار الرئيس المصري حسني مبارك أمس عمان قبيل تحرك العاهل الهاشمي غربا هذا الأسبوع،

وفي التفاصيل، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية ناصر جوده..ان هناك مساع اردنية يقودها الملك عبدالله الثاني منذ فترة لتكوين موقف عربي موحد يهدف الى اعادة احياء عملية السلام واعادة الاطراف المعنية الى المفاوضات.

واضاف خلال اللقاء الاسبوعي بوسائل الاعلام في رئاسة الوزراء اليوم ردا على سؤال فيما اذا كان هناك مبادرة اردنية مصرية سعودية تطرح على المجتمع الدولي الان تهدف الى احياء عملية السلام؟..ان لقاء الملك عبدالله الثاني مع الرئيس حسني مبارك في عمان جاء في هذا الاطار والهدف الاساسي منه هو اولا عودة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى طاولة المفاوضات واحياء عملية السلام على اسس تضمن حقوق الشعب الفلسطيني من جانب وتطبيق قرارات الشرعية الدولية واحترام هذه القرارات من جانب.

وقال الوزير جودة ان هناك جانبا مهما من زيارة الرئيس مبارك امس وهو استكمال المشاورات المستمرة بين الملك عبدالله والرئيس مبارك اضافة الى المشاورات التي تجري مع المملكة العربية السعودية لبلورة موقف عربي موحد يدعم الشعب الفلسطيني ويضمن حقوقه في ايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وهي quot;كما اشار الملك مرارا في الفترة الاخيرة انها اساس الصراع في المنطقة اضافة الى ايجاد موقف موحد يدعم السلطة الفلسطينية ورئيسها وتفعيل دورها كشريك في العمليهquot;.

وفي رده على سؤال حول رفض الاردن استقبال وزيرة الخارجية الاسرائيلية ورفضه كذلك استقبال سفير اسرائيلي جديد معتمد لاسرائيل في عمان؟ قال ناصر جوده..لا يوجد طلب رسمي بزيارة لوزيرة الخارجية الاسرائيلية الى الاردن او اي مسؤول اسرائيلي آخر.

وبالنسبة لتعيين السفراء اشار جوده الى ان هناك اجراءات دبلوماسية متبعة تأخذ مجراها حسب الاعراف الدبلوماسية المتبعه. وفي رده على سؤال آخر فيما اذا كان الاردن يرى بان الولايات المتحدة تحاول اقصاء الاردن من المشهد السياسي الحالي في المنطقة الامر الذي عبر عنه الملك خلال لقائه مع مجلة (التايم) الاميركية بان دول الاعتدال في المنطقة مصابة بحالة من الاحباط ، قال جودة لقد quot;اشار الملك الى انه من اكثر القادة المتفائلين في العالم لكن ضمن المعطيات الحالية هناك اسباب للتشاؤم ومع ذلك فجلالته اكد ان هناك حلولا واجراءات يجب ان يتم اتخاذهاquot;.

وأضاف الوزير جودة quot;كما اكد في هذه المقابلة وغيرها من المقابلات والتصريحات بانه علينا نحن كعرب ان نتخذ زمام الامور ونخرج بمبادرات تدعم الشعب الفلسطيني واحياء عملية السلام واعادة الاطراف المعنية الى طاولة المفاوضات لنصل الى حل عادل للقضية الفلسطينية التي اكد جلالته اكثر من مرة بأنها اساس الصراع في المنطقه..لهذا السبب يسعى جلالته دوما الى بلورة موقف عربي موحد ازاء هذه الامورquot;.

وردا على بيان وزع على وسائل الاعلام فحواه ان هناك استهدافا من الحكومة لجماعة الاخوان المسلمين وان هناك تراجعا لمستوى الحريات في الاردن قال جوده..ان هناك جهات محايدة تنشر تقارير باستمرار حول الحريات في الاردن وعلى التقرير الذي يخرج بشأن الحريات في الاردن ان يكون موضوعيا ومن جهات حياديه.

لا استهداف لأي حزب

واكد جوده انه لا يوجد اي استهداف من قبل الحكومة لاي جهة او اي حزب وعلى العكس فان اللقاءات التي تمت مع قيادات الاخوان المسلمين وجبهة العمل الاسلامي كانت ايجابية من حيث التأكيد على ثوابت الوطن وحتى جماعة الاخوان المسلمين اصدروا بيانا في 11 تموز اكدوا خلاله الثوابت الاساسية التي اتفقنا عليها جميعا في هذا المجال.

كما اشار الناطق الرسمي الى تصريح للمراقب العام لجماعة الاخوان في احدى الصحف المحلية قبل ايام وتضمن اشارات ايجابية جدا..مشيرا الى ان رئيس الوزراء دائما يكرر خلال اللقاءات في الفترة الاخيرة من ان حزب جبهة العمل حزب وطني معارض وجزء من المعادلة السياسية.

وذكر جوده أن الملك عبدالله الثامي خلال لقاءاته الاخيرة وخاصة اللقاءات التي سبقت ملتقى/كلنا الاردن/اكد ان غالبية المنتمين الى الحركة الاسلامية في الاردن معتدلون وينتمون للوطن ويؤيدون سياسات الاردن ويعارضون ضمن الاطار الوطني السياسي تحت مظلة الدستور ومظلة القوانين المختلفه.

الفساد الإداري

وفي رده على سؤال حول بيان صدر عن quot;مجلس شورى المجاهدين في العراقquot; الذي بارك فيه عملية الاعتداء على السواح قبل أيام واشاد فيه ايضا بالعملية قال الناطق جوده..quot;لم اطلع على البيانquot; وهو استغرب مثل هذه البيانات بقوله..quot; اجابتي على البيان ستكون واضحة كناطق رسمي باسم الحكومة ومواطن اردني وهي ان اي جهة او شخص يصدر بيانا يؤيد استهداف زوار او اردنيين على الارض الاردنية او في اي مكان مدنيين ابرياء بهدف الاعتداء عليهم وقتلهم فان هذا امر مرفوض ومستهجن ايا كانت الجهة التي تنفذ أو تؤيد هذا الامرquot;.

وردا على سؤال فحواه انه لوحظ مؤخرا حالتين ازدادتا اتساعا في الشأن الاردني الداخلي الاولى الفساد الاداري والمالي مثل ملف الجمعيات الخيرية وجمعية المركز الاسلامي والظاهرة الثانية زيادة حالات التسمم مثل فنادق فئة 5 نجوم وامس حالات تسمم في الزرقاء واين الرقابة الحكومية على هذه الظواهر؟ وهل يوجد عقوبات رادعة للحد من هذه الحالات ؟قال جوده..ان هناك اتساعا في عمليات الضبط وليس في حالات الحدوث..مبينا ان الضبط جاء نتيجة الاجراءات الحازمة من قبل الحكومة وبناء على توجيهات مباشرة من الملك عبدالله الثاني في كتاب التكليف السامي للحكومة لاتخاذ كل ما يلزم من اجراءات لمحاربة الفساد والحد منه..مشيرا الى تحويل بعض الملفات للنائب العام بعد وصول تقارير للجان تحقيق مختلفة لامور تشير بوجود خلل او تجاوز اداري او مالي فالحكومة تتخذ الاجراء الحازم والمباشر لتحويل تلك الملفات للنائب العام لاتخاذ المقتضى القانوني في هذا المجال تنفيذا لكتاب التكليف السامي بمحاربة الفساد والفاسدين.

التسمم وإجراء حاسم

وبخصوص القضية الاخرى وهي التسمم اشار جوده الى انه ليس هناك زيادة بحالات التسمم..مؤكدا ان الحكومة تتخذ كل اجراء حاسم ليس فقط للردع وانما لضبط هذا الموضوع ومحاسبة المسؤولين عنه..مبينا ان وزير الصحة سيطلع الصحافة على الاجراءات التي اتخذت بالنسبة لحالة امس وهي اصابة اكثر من 170 حالة بتسمم جراء تناولهم من مطعم في منطقة الرصيفه. وقال..كل الاجراءات اللازمة ستتخذ خاصة اذا كان الخلل من قبل القائمين على هذه المطاعم.

الملك الى نيويورك

وإليه، فإنه بمشاركة من الملك عبد الله الثاني تنطلق في مدينة نيويورك الاميركية في الثامن عشر من ايلول الحالي وعلى مدار يومين فعاليات منتدى العمل العربي الاميركي الاول الذي تنظمه منظمة القيادات العربية الشابة بحضور اكثر من 200 مشارك. ويلقي الملك كلمة رئيسية خلال المنتدى يتحدث فيها عن اهمية الشراكة وتعميق التواصل بين قيادات الاعمال العربية ونظرائها في العالم بالاضافة لتناول التأثير الايجابي الذي تقوم به هذه القيادات في منطقة الشرق الاوسط ومساهمتها في التقدم العالمي.

وحسب وكالة الانباء الأردنية الرسمية (بترا) فان انعقاد المنتدى ياتي في اطار رؤية منظمة القيادات العربية الشابة في العمل على مواجهة تحديات المستقبل وايجاد البيئة الملائمة التي تسمح بنمو وازدهار قطاعات الاعمال العربية وتأكيد تلك الفرص عبر تفعيل الشراكات الاقتصادية على المستويين الاقليمي والعالمي.

كما يأتي الحدث ضمن استراتيجية منظمة القيادات العربية الشابة الرامية الى تعزيز مستوى التواصل بين المنطقة العربية ومختلف دول العالم حيث تشمل تلك الاستراتيجية تنظيم مجموعة من الفعاليات المماثلة في عدد من دول اسيا واوروبا خلال المرحلة المقبلة.

ويشارك في اعمال منتدى العمل العربي الاميركي نخبة من المتحدثين في مقدمتهم الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون والمؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب ونائب السكرتير العام لمنظمة الامم المتحدة مارك مالوك براون.

أهداف المنتدى

ويهدف المنتدى الى استكشاف فرص الشراكة الممكنة بين الجانبين العربي والاميركي وتفعيل الحوار بين الطرفين في مبادرة تعتبر الاولى من نوعها على مستوى التعاون المشترك خاصة على صعيد تنمية الشباب حيث من المنتظر ان يضم الجانب الاميركي اكثر من 100 مشارك يمثلون مختلف مؤسسات القطاع الخاص والحكومة ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات غير الحكومية بينما يضم الوفد العربي اكثر من 100 عضو بالمنظمة يمثلون القطاعات الحكومية والاقتصادية والاكاديمية وغيرها من القطاعات الحيوية في تسع دول عربية.

وبحسب منظمة القيادات العربية الشابة فأن هذا المنتدى يحمل هدفا استراتيجيا مهما وهو تعزيز الحوار العربي الاميركي على خلفية من التباحث حول فرص التعاون وتبادل الخبرات بين مجموعة من القيادات الاقتصادية والاهلية العربية والاميركية.

وفي هذا الاطار اكد رئيس منظمة القيادات العربية الشابة سعيد المنتفق ان القيادات الشابة في المنطقة العربية تحمل على عاتقها جانبا كبيرا من المسوءولية تجاه تصحيح المنظور الغربي للمنطقة وتحويل الانماط الفكرية السائدة حول بلادنا عن طريق تقديم صورة واضحة للقدرات العربية وما يمكن ان تقدمه كشريك ايجابي يسعى لتحقيق مجموعة من الاهداف المشتركة نحو التنمية والرخاء الانساني.

واضاف quot; اثبتت التجربة ان الحوار البناء هو القاعدة المثلى لتوطيد العلاقات بين الشعوب وبات من الواضح ان قطاع الاعمال هو القطاع الاقدر على تحقيق هذا الهدف من خلال ايجاد قاعدة مشتركة للحوار على المستوى الاقتصادي بما يمهد لمجالات الحوار على جميع الصعد الاخرى quot; .

واشار المنتفق الى ان المنتدى يأتي في اطار استراتيجية المنظمة القائمة على تأكيد مبدأ الحوار البناء ورصد فرص النمو لدول المنطقة والعمل على تبني المبادرات التي تعمل على تفعيل نتائج الحوار على ارض الواقع من اجل ترجمته الى نتائج عملية ملموسة تعود بالنفع المباشر على شعوب المنطقة.

وستتضمن اعمال المنتدى مجموعة من ورش العمل لمناقشة عدد من القضايا الحيوية مثل التعليم وروح المبادرة الاستثمارية وريادة الاعمال وسبل واساليب تطوير الكوادر القيادية وتجمعات الشباب اضافة الى موضوع تبادل الحوار.

يشار في الختام، إلى أن الملك عبدالله الثاني كان التقى في إبريل (نيسان) الماضي اعضاء مجلس ادارة منظمة القيادات العربية الشابة ومدراء الفروع التابعة لها في عدد من الدول العربية في الاردن حيث اكد جلالته ان الشباب العربي هو الاقدر على صياغة المستقبل وهم الطاقات الكامنة والاكثر قدرة على احداث التغيير الايجابي المطلوب. يذكر ان منظمة القيادات العربية الشابة هي مؤسسة غير ربحية تأسست قبل عامين وتضم في عضويتها شخصيات من الجيل الجديد يشكلون نخبة من الشباب العربي ممن يتمتعون بالقدرة على بلورة مستقبل المنطقة. ويعمل اعضاء المنظمة على بذل الجهود لتمهيد الطريق امام الشباب العربي وايجاد البيئة المناسبة لنمو وتطوير قيادات المستقبل في شتى قطاعات المجتمع العربي.