نيويورك (الامم المتحدة): اعلنت دول البلطيق، استونيا ولاتفيا وليتوانيا، اليوم الجمعة انها قدمت ترشيح رئيسة لاتفيا فيرا فيكي فرايبيرغا لمنصب الامين العام للامم المتحدة خلفا لكوفي انان في كانون الثاني/يناير المقبل.وجاء هذا الترشيح في رسالة موجهة الى رئيس مجلس الامن سفير اليونان ادامانتيوس فاسيلاكس.

وفيرا فيكي-فرايبيرغا (68 عاما) هي اول امرأة تقدم ترشيحها لهذا المنصب وترشيحها هو السادس بهذا الخصوص.وهي ايضا الوحيدة بين المرشحين التي لا تمثل دولة من منطقة اسيا في الامم المتحدة.ولكن شعور الاغلبية في الامم المتحدة هو انه بعد شغل هذا المركز لمدة 15 عاما من قبل افريقي، المصري بطرس غالي لدورة من خمس سنوات والغاني كوفي انان لدورتين، فإن المركز يجب ان يؤول الى اسيوي بموجب عرف غير مكتوب للمداورة بين المجموعات الجغرافية.

ومع ذلك، فقد اعربت الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية عن الامل في ان يتم اختيار الشخص الكفوء والى اي منطقة انتمى. وقال دبلوماسيون ان واشنطن تنظر بعين الرضى لانتخاب مرشح من دول اوروبا الشرقية التي لم ينتخب اي من رعاياها لهذا المنصب منذ انشاء الامم المتحدة في العام 1945.

ولكن الصين التي يعتبر موقفها حاسما في تعيين الامين العام المقبل، تؤكد باستمرار رغبتها في اختيار اسيوي او اسيوية لخلافة انان. وروسيا ايضا غير متحمسة لدعم مرشح من احدى الدول المنبثقة من الاتحاد السوفياتي السابق، حسب عدد من الدبلوماسيين.

وبموجب شرعة الامم المتحدة فان الامين العام ينتخب من قبل الجمعية العامة ولكن بتوصية من مجلس الامن. وبالواقع، فان الدول الخمس الدائمة العضوية التي تتمتع بحق النقض (الصين وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا) لها الدور الميهمن في هذا المجال.

رابطة دول جنوب وشرق اسيا تقدم في هافانا مرشحها لخلافة انان

على صعيد متصل، قدمت رابطة دول جنوب وشرق اسيا (اسيان) في هافانا مرشحها لمنصب الامين العام للامم المتحدة بشخص نائب رئيس وزراء تايلاند سوراكيارت ساثيراتهاي.وجاء هذا الاعلان امام القمة ال14 لحركة دول عدم الانحياز على لسان وزير خارجية الفيليبين البرتو رومولو.

وتنتهي ولاية الامين العام الحالي للامم المتحدة كوفي انان في 31 كانون الاول/ديسمبر. ويجب ان ينتخب خليفته وحسب مبدأ المداورة من بين مرشحي الدول الاسيوية.

وسوراكيارت ساثيراتهاي (48 عاما) هو خبير في القانون الدولي والتنمية والاقتصاد والمال مع اكثر من عشرين عاما في الوسط الجامعي.تضم رابطة دول جنوب وشرق اسيا كلا من بروناي وكمبوديا واندونيسيا ولاوس وماليزيا وبورما والفيليبين وسنغافورة وفيتنام وتايلاند وجميعهم اعضاء في حركة دول عدم الانحياز.