أبيدجان: أعلنت الرئاسة في ساحل العاج اليوم عن تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة في البلاد لتخلف الحكومة التي اقيلت في السادس من ايلول(سبتمبر) من قبل رئيس الوزراء شارل كونان باني على خلفية قضية النفايات السامة. وباستثناء مغادرة وزير النقل اناكي كوبينا ووزير البيئة جاك اندو اللذين اطاحت بهما قضية النفايات السامة، فان الحكومة الجديدة لا تشمل الكثير من التغيير مقارنة بالحكومة السابقة، وفق التشكيلة التي اعلنها المتحدث باسم الرئاسة ديزيريه تاغرو.

وتضم الحكومة التي يراسها باني 36 وزيرا اي بزيادة اربعة وزراء عن سابقتها. وهي تضم وزارتين جديدتين هما وزارة حقوق الانسان ووزارة ادارة البلاد اللتان نجمتا عن الغاء وزارة العدل ووزارة الداخلية. كما انضم الى التشكيلة الحكومية سكرتيرا دولة احدهما quot;للحكم الرشيدquot; والثاني للحماية المدنية.

وتضم الحكومة كسابقتها اعضاء من الحزب الرئاسي ومن المعارضة والتمرد والمجتمع المدني. وباستثناء هذه التغييرات الست بقيت باقي المناصب الوزارية دون تغيير. وكان رئيس الوزراء شارل كونان باني الذي تم تعيينه في كانون الاول(ديسمبر) 2005 اعلن بشكل مفاجىء في السادس من ايلول(سبتمبر) استقالة مجمل اعضاء حكومته اثر قضية النفايات السامة التي القتها في نهاية آب(اغسطس) في ابيدجان شركة من ساحل العاج بعد نقلها من سفينة يونانية.

وادت الانبعاثات السامة لهذه النفايات الى مقتل سبعة اشخاص واصابة الاف بالتسمم ما جعل القضية ترقى الى مستوى الفضيحة. يشار الى ان ساحل العاج اصبحت منذ الانقلاب الفاشل في ايلول(سبتمبر) 2002 لحركة القوات الجديدة المتمردة ضد نظام غباغبو، منقسمة الى قسمين حيث تسيطر قوات التمرد على الشمال في حين بقي الجنوب خاضعا لسلطة الحكومة.