الانتخابات اليمنية .. هدوء حذر وانتشار امني محدود

المرشح المستقل لرئاسة اليمن يدعو ناخبيه إلى

المعارضة ترد على الشيخ الأحمر بالمرشد العام

مبعوث القذافي لليمن يؤكد أن الأموال الليبية

ابن شملان يتهم الرئيس صالح وحزبه بإعاقة عملية

محمد الخامري من صنعاء : أظهر استطلاع ميداني قام به مكتب شبكة إيلاف الإخبارية بصنعاء تقدم مرشح المؤتمر الشعبي العام quot;الحاكمquot; لرئاسة اليمن quot;الرئيس علي عبدالله صالحquot; عن منافسه الأبرز مرشح اللقاء المشترك المعارض quot;المهندس فيصل بن شملانquot; بفارق ضئيل لا يتجاوز 3.2% فقط.

وجاءت نتيجة الاستطلاع الذي كان على صيغة سؤال quot;من رشحت لرئاسة الجمهوريةquot; وشمل 500 شخصية يمنية يحق لها الاقتراع قانوناً وحرص أن يكون بعد اقتراعها وخروجها من مركز الاقتراع وعلى إبهامها الحبر السري ومن مختلف الفئات العمرية والجنسية في 10 دوائر انتخابية في أمانة العاصمة صنعاء بحصول مرشح الحزب الحاكم على 238 صوتاً بنسبة 47.3% ، بينما حصل مرشح المعارضة المنضوية في إطار اللقاء المشترك quot;المهندس فيصل بن شملانquot; على 216 صوتاً بنسبة 43.1% من إجمالي الأصوات.

ووفقاً للاستطلاع فقد حصل القيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح والذي تقدم للترشح لرئاسة الجمهورية مستقلاً د. فتحي العزب على 32 صوتاً بنسبة 6.2% من الأصوات ، وحصل المرشح الاشتراكي الذي ترشح أيضاً بصفة quot;مستقلquot; احمد عبدالله المجيدي على 3 أصوات فقط بنسبة 0.3% ، إضافة إلى 11 شخص رفضوا الإفصاح عن اختيارهم وهذا حق دستوري مكفول لهم quot;حد قول احدهمquot;.

وبحسب متابعين فان تقدم الرئيس علي عبدالله صالح في المحافظات الجنوبية الرافضة لعودة الحزب الاشتراكي اليمني عبر مرشح المعارضة والأرياف بمختلف المحافظات يمثل نسبة كبيرة جداً مقارنة بهذا الاستطلاع الذي شمل دوائر انتخابية محدودة في العاصمة صنعاء.

اغلاق مكاتب الاقتراع في اليمن

من جهة أخرى ، اغلقت عند الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (00،17 ت غ) مكاتب الاقتراع في اليمن حيث نظمت اليوم انتخابات رئاسية وبلدية، وذلك بعد تمديد فترة الاقتراع لساعتين بقرار من اللجنة الانتخابية العليا، على ما افادت صحافية لوكالة فرانس برس.

ومن المقرر ان تبدأ عملية فرز الاصوات عقب نهاية الاقتراع في حين ينتظر ان تعلن نتائج الانتخابات الرئاسية في غضون 24 ساعة على ان تعلن نتائج الانتخابات البلدية في وقت لاحق.
وكان تم فتح مكاتب الاقتراع في 333 دائرة انتخابية في اليمن عند الساعة 00،08 بالتوقيت المحلي (00،05 ت غ).

وبرر مسؤول في اللجنة الانتخابية في بيان عملية التمديد quot;بكثافة اقبال الناخبين على مكاتب التصويتquot;.

واليمن التي تضم 20 مليون شخص تعد 25،9 ملايين ناخب بينهم 9،3 ملايين ناخبة، بحسب اللجنة الانتخابية.

ويتنافس الرئيس علي عبد الله صالح (64 عاما) لاول مرة في تاريخ اليمن مع اربعة مرشحين بينهم خصمه الاكثر جدية الوزير السابق والنائب المستقل السابق فيصل بن شملان.

وبن شملان هو مرشح اللقاء المشترك وهو تحالف لخمس احزاب معارضة بينها الحزب الاشتراكي اليمني وحزب الاصلاح (اسلامي) والحزب الوحدوي الناصري. وبتنافس في الانتخابات البلدية الموازية، 20587 مرشحا بينهم 130 سيدة.