واشنطن: اعلن وزير الخارجية الفنزويلي نيكولاس مادورو توقيفه لفترة وجيزة السبت في مطار في نيويورك حيث تعرض ايضا للتهديد وجرد من اوراقه الثبوتية، ما دفع بالحكومة الاميركية الى تقديم الاعتذار له. وقال مادورو لشبكة quot;سي ان انquot; الاميركية quot;احتجزت في غرفة (...) لمدة ساعة واربعين دقيقةquot;، واضاف quot;ثم سلموني الى وفد برئاسة سفيرنا لدى الامم المتحدة (فرانسيسكو ارياس كارديناس)quot;. وتابع قائلا quot;اندد امام العالم اجمع بالحكومة الاميركية. واطلب من الامين العام للامم المحتحدة كوفي انان ان يثير هذه القضية وان يصار الى فتح تحقيقquot;، مضيفا quot;اطلب من الحكومة الاميركية ان تحترم الحقوق الدوليةquot;.

وقال مادورو الذي شارك في الجمعية العامة للامم المتحدة هذا الاسبوع في نيويورك ان quot;الوضع تأزمquot; عندما عرف عن نفسه بانه وزير خارجية فنزويلا. واضاف quot;اوضحت للمسؤولين اني وزير الخارجية، لكن الوضع تأزم لانهم بدأوا بتوجيه الشتائم والصراخ واستدعوا ضابط شرطة (...) وبدأوا بتوجيه التهديدات لناquot;.

وفي مؤتمر صحافي عقد لاحقا، قال quot;لقد هددونا بالضرب (...) اخذوا مني جواز السفر وتذكرة السفر ولم يعيدوهما لي في النهاية الا حين قدمت احتجاجا رسمياquot;. واوضح انه تلقى اتصالا هاتفيا من توماس شانون، مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون اميركا اللاتينية، الذي عبر عن استغرابه لهذا الحادث.

وحين وصل مسؤولون في وزارة الخارجية الاميركية الى المكان، قال مادورو انه اعتقد ان هذا الاشكال سيحل، لكن quot;الشرطة قامت بتفتيشناquot; مجددا.
وقال مادورو ان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان quot;شكل فريق محامين سيبدأ بدراسة هذه القضية على الفورquot;.
ووصف ما جرى انها quot;حالة معقدة ومخزية وانتهاكا للقانون الدوليquot;، رابطا بينها وبين خطاب الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز في الجمعية العامة للامم المتحدة هذا الاسبوع الذي وصف نظيره الاميركي جورج بوش بانه quot;شيطانquot;.

ونفت وزارة الامن الداخلي الاميركية ادعاءات مادورو. وقال المتحدث باسم وزارة الامن الداخلي الاميركية روس نوكي في اتصال اجرته معه وكالة فرانس برس quot;لا يوجد اي دليل يثبت هذا الادعاءquot;. واضاف quot;لا توجد ادلة تؤكد ان وثائق السفر قد سحبت منه ولا يوجد دليل على انه تعرض للاعتداء او انه اوقف او احتجزquot;. واوضح ان سلطات المطار طلبت من الوزير الفنزويلي الخضوع لعملية ثانية للتدقيق الامني الروتيني.

ولاحقا، اكدت وزارة الخارجية الاميركية الحادث وقدمت اعتذارا لوزير الخارجية الفنزويلي. وقال متحدث باسم الوزارة غونزالو غاييغوس ان quot;وزارة الخارجية تؤكد ان حادثا قد حصل مع وزير الخارجية الفنزويلي نيكولاس مادورو في مطار جون اف. كينيدي في نيويوركquot;. واضاف ان quot;وزارة الخارجية تأسف لهذا الحادثquot; مؤكدا ان quot;حكومة الولايات المتحدة قدمت اعتذارا للوزير وللحكومة الفنزويليةquot;.

من ناحيته، قال مسؤول في وزارة الخارجية ان اجهزة الامن في المطار quot;طرحت بعض الاسئلة على الوزير وطلبت من وزارة الخارجية تأكيد هويتهquot;.

واوضح هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان quot;عناصر من جهاز الامن التابع لوزارة الخارجية توجهوا الى المطار وسمح لمادورو بالصعود الى الطائرة ولكنه رفض وقرر العودة الى نيويوركquot;. وكانت الحكومة الفنزويلية نددت السبت بتوقيف وزير خارجيتها لبعض الوقت في مطار نيويورك وسحب اوراقه وبطاقة سفره.

وكان شافيز حمل الخميس على بوش واصفا اياه بانه quot;مدمن كحولquot; وquot;مريضquot;، غداة وصفه اياه من على منصة الامم المتحدة بانه quot;شيطانquot; وquot;طاغيةquot;.