اسطنبول: قررت محكمة في اسطنبول محاكمة الصحافي الارمني التركي هرانت دينك بتهمة quot;اهانة الهوية التركيةquot; بعدما وصف المجازر التي ارتكبها الاتراك بحق الارمن بين 1915 و1917 بquot;الابادةquot; كما اكدت اليوم محامية دينك فتحية سيتين. وقد يحكم على مدير مجلة quot;آغوسquot; الاسبوعية التي تصدر باللغتين الارمنية والتركية بالسجن 3 سنوات يضاف اليها في حال اثبات التهمة عليه ستة اشهر اضافية بسبب حكم صدر بحقه العام الماضي مع وقف التنفيذ.

وقالت سيتين quot;اعطى هرانت في تموز/يوليو مقابلة لوكالة اجنبية حول أحداث 1915 استخدم خلالها تعابير معينة. وما دفع باتجاه فتح التحقيق وإجراء الملاحقات الحالية هو استعادة quot;آغوسquot; لمقاطع من المقابلةquot;. وقالت سيتين انهاما تزال لا تعرف تاريخ المحاكمة.

وردا على سؤال حول المجازر التي ارتكبت بحق الارمن في الحرب العالمية الاولى قال دينك في المقابلة quot;طبعا اقول انها ابادة. لان النتيجة تعرف عن هذا الفعل وتعطيه اسما. يمكنكم ان تروا ان شعبا عاش على ارضه طوال 4 الاف عام اختفىquot;.

ويلاحق الصحافي بموجب المادة 301 من قانون العقوبات التي تشكل اساس الملاحقات القضائية ضد عدد من المثقفين الذين ينتقدون الرواية الرسمية للقضية الارمنية. وتعتبر القضية الارمنية شديدة الحساسية في تركيا التي ترفض وصفها بquot;الابادةquot;.

من جانبه، المح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاسبوع الماضي الى ان المادة 301 التي ينتقدها الاتحاد الاوروبي بشدة قد تخضع للتعديل قريبا.وكان حكم على دينك في تشرين الاول/اكتوبر 2005 بالسجن 6 اشهر مع وقف التنفيذ بسبب مقال نشر في quot;آغوسquot; دعا فيه الارمن quot;الى الالتفات الى الدم الجديد في ارمينيا المستقلةquot; الوحيدة القادرة على تحريرهم من الشتات.وثبت الحكم ضده في تموز/يوليو الماضي.