القدس: وجه رئيس جهاز الامن الداخلي في اسرائيل (شين بيت) يوفال ديسكين اليوم الاربعاء خلال مجلس الوزراء انتقادا شديدا الى مصر لعجزها عن منع تهريب السلاح الى قطاع غزة.
وقال ديسكين كما نقل عنه مسؤول اسرائيلي كبير رفض كشف هويته quot;ينبغي القيام بشيء في هذه القضية مع المصريين (...) ما يفعلونه لا يشكل حتى نقطة في بحر تهريب السلاحquot;.
واوضح رئيس الشين بيت ان ما لا يقل عن عشرين طنا من المتفجرات والاسلحة، بينها صواريخ مضادة للدروع وصواريخ ارض-جو، تم تهريبها من مصر الى قطاع غزة منذ الانسحاب الاسرائيلي من هذه الاراضي في اب/اغسطس 2005.
واعتبر ان على اسرائيل ان تعيد النظر في الاتفاق الموقع مع مصر حول مراقبة طريق فيلادلفيا بين مصر وغزة والتي كانت تحت سيطرة الجيش الاسرائيلي، وذلك غداة الانسحاب من القطاع.
وقال quot;علينا ان نشترط على المصريين الذين نشروا (على هذا المحور) حرس حدود ان يتخذوا تدابير اكثر فاعليةquot;.
لكن رئيس الوزراء ايهود اولمرت حرص على ابداء quot;تقديرهquot; للعمل الذي يقوم به المصريون.
واعتبر انه quot;يجب النظر الى الامور في شكل اكثر توازنا (...) علينا الامتناع عن الادلاء بتصريحات من شأنها منع مصر من التحرك مستقبلاquot;.
وكانت مصر نشرت في بداية ايلول/سبتمبر 2005، غداة الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة بعد احتلال استمر 38 عاما، 750 عنصرا من حرس الحدود لمراقبة حدودها مع غزة والحؤول دون تهريب السلاح، وذلك بموجب اتفاق موقع مع اسرائيل.