بوخارست: اشادت بوخارست اليوم الخميس بquot;التمثيل العالي المستوىquot; للبنان في القمة الحادية عشرة للفرنكوفونية عبر وزير ثقافته طارق متري، مقللة من اهمية غياب الرئيس اميل لحود. وقال وزير الدولة الروماني للشؤون الفرنكوفونية كريستيان بريدا في مؤتمر صحافي quot;نحن مسرورون للتمثيل اللبناني العالي المستوى عبر مشاركة وزير الثقافة طارق متري في القمةquot;. واضاف ان quot;متري اجرى لقاء مع الرئيس الروماني ترايان باسيسكو ثم احتل بعدها المقعد المخصص للبنانquot; في القاعة التي تضم رؤساء الدول والحكومات الحاضرين في بوخارست.

وشدد بريدا على ان quot;قمة من دون لبنان ليست قمة جيدةquot;، وخصوصا ان الوضع في هذا البلد سيتطرق اليه الاعلان الختامي الذي سيقر الجمعة اثر القمة.
وسئل بريدا عن استبعاد لحود، فاحال الصحافيين على تصريحات الرئيس الروماني الذي اعلن الاربعاء ان عدم دعوته نظيره اللبناني نابع من quot;خيار شخصيquot;. ولفت باسيسكو الى quot;شكوكquot; تضمنها تقرير الامم المتحدة حول ظروف اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005. وفي حديث الى اذاعة فرنسا الدولية، كرر لحود الخميس اتهام الرئيس الفرنسي جاك شيراك بquot;التدخل في الشؤون الداخلية للبنانquot;، مجددا التأكيد انه لم يدع الى قمة بوخارست بناء على امر الرئيس الفرنسي.وقال لحود ان quot;الرئيس الروماني يقوم بما يطلبه منه الرئيس شيراكquot;.واضاف quot;هذا الخطأ غير المسبوق يسيء الى الفرنكوفونية كمساحة تضامن ثقافي، والامر يندرج في اطار تصفية حسابات سياسية ويختلف جذريا عن تقاليد العلاقة التاريخية بين بلديناquot;.