يريفان:اعلن الرئيس الارمني روبرت كوتشاريان اليوم خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي جاك شيراك انه لا يرى اي خطر في احتمال انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.وعلق كوتشاريان على رغبة تركيا المجاورة في الالتحاق بالاسرة الاوروبية quot;لا نرى اي خطر في هذه العمليةquot;، واضاف quot;لكننا نريد ان تتم مناقشة مصالحنا ايضا في هذه العمليةquot;.

واشار كوتشاريان الى ان من مصلحة ارمينيا ان يكون لها جار quot;يتمتع بنظام قيم يسمح بحرية التنقل وحدود مفتوحةquot;.

وكانت تركيا اغلقت حدودها مع ارمينيا عام 1993 تضامنا مع اذربيجان التي اصبحت اقليم قره باخ ذات الغالبية الارمنية والتابع لها تحت سيطرة يريفان.

وياتي هذا التصريح بعد ان طرح الصحافيون على شيراك وكوتشاريان سؤالا عما اذا كان ينبغي على تركيا الاعتراف بان المجازر التي تعرض لها الارمن في ظل السلطنة العثمانية بين 1915 و1917 هي مجازر ابادة.

ورد شيراك الذي يقوم بزيارة دولة تستمر يومين الى ارمينيا quot;بصراحة نعمquot;، مضيفا quot;كل دولة تكبر باعترافها بالمآسي والاخطاء التي ارتكبتهاquot;.وتابع quot;عندما يتعلق الامر ايضا بالاندماج في مجموعة تتبنى الانتماء الى مجتمع واحد والايمان بالقيم نفسها، اعتقد ان تركيا يمكنها ان تستنتج العبر بالنظر الى تاريخها وتقاليدها العميقة وثقافتها التي هي ايضا ثقافة انسانيةquot;.