قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: خطف مجهولون اليوم الاثنين في غزة مصور وكالة فرانس برس خايمي رازوري الذي يحمل الجنسية البيروفية والبالغ من العمر 50 عاما كما افاد شاهدا عيان.وقد قام مسلحون غير ملثمين بخطف المصور عند اسفل المبنى الذي يضم مكتب وكالة فرانس برس بوسط مدينة غزة لدى عودته من تحقيق مصور مع مترجم وسائق.

وقال المترجم همام الفقعاوي quot;نزلنا من سيارة الجيب. سمعت صوت تلقيم اسلحة. نظرت الى الخلف ورأيت مسلحين غير ملثمين وجها سلاحهما نحو خايمي ونحوي. طلبا مني ان التزم الصمت واخذاه معهما وادخلاه في سيارة سوباروquot;.واكد المترجم ان مسلحين آخرين كانا في السيارة. استفسر منهما عمن يكونون وما هي مطالبهم، لكنهم لم يجيبوا وانطلقوا مسرعين.

وتزاديت عمليات خطف الاجانب في الاراضي الفلسطينية وخصوصا في غزة منذ اكثر من سنة التي تشهد فلتانا امنيا.وتم في الاجمال خطف نحو عشرين اجنبيا بينهم عدد من الصحافيين خلال الاشهر الاخيرة. وتم اطلاق سراحهم جميعا خلال فترة قصيرة، حيث يسعى الخاطفون عموما الى الافراج عن فلسطينيين تحتجزهم السلطة الفلسطينية.

عمليات خطف سابقة

وتعتبر هذه العمليةآخر عملية خطف في سلسلة من العمليات المشابهة استهدفت اجانب خلال الاشهر الاخيرة في الاراضي الفلسطينية.

-- 2005 --
- 29 تموز/يوليو: خطف موظفين في الامم المتحدة (استرالية وفلسطيني) في غزة والافراج عنهما بعد بضع ساعات.
- 8 آب/اغسطس: خطف ثلاثة موظفين في الامم المتحدة (سويسري وبريطاني وفلسطيني) لوقت قصير والافراج عنهم في عملية للقوى الامنية الفلسطينية في خان يونس في جنوب قطاع غزة.
- 14 آب/اغسطس: خطف مهندس الصوت الفرنسي محمد وضحي العامل لحساب قناة quot;فرانس 3quot; التلفزيونية الفرنسية. وظل قيد الاحتجاز ثمانية ايام. وقد شكر quot;لجان المقاومة الشعبيةquot; لمساهمتها في الافراج عنه.
- 10 ايلول/سبتمبر: كتائب شهداء الاقصى المرتبطة بحركة فتح تحتجز الصحافي الايطالي في صحيفة كورييري ديلا سيرا لورنزو كريمونيزي لبضع ساعات في غزة.
- 12 تشرين الاول/اكتوبر: مجموعة مسلحة فلسطينية تحتجز لوقت قصير الصحافي الاميركي ديون نيسنباوم والصحافي البريطاني ادم بليتس من مجموعة quot;نايت ريدرزquot; الاعلامية.
- 21 كانون الاول/ديسمبر: مجموعة من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تخطف مدرسين في غزة: هندريك تاتغين (ايرلندي) وبريان امبروزيو (استرالي)، ثم تفرج عنهما بعد وقت قصير.
- 28 كانون الاول/ديسمبر: خطف البريطانية كايت برتون، المنسقة الدولية لمركز حقوق الانسان ووالديها في رفح (جنوب غزة) واحتجازهم لمدة يومين. وقد تبنت كتائب سرايا المجاهدين- بيت المقدس العملية.

-- 2006 --
- الاول من كانون الثاني/يناير: خطف الناشط في مجال السلام الايطالي اليساندرو برنارديني لوقت قصير في خان يونس.
- 9 شباط/فبراير: اول عملية خطف تستهدف دبلوماسيا مصريا حسام الموصلي في غزة وقد اطلق بعد يومين. وتبنت مجموعة كتائب الاحرار التي لم تكن معروفة حتى ذلك الوقت العملية.
- 14 آذار/مارس: خطف عشرة اجانب في غزة بعد هجوم اسرائيلي على سجن اريحا في الضفة الغربية. في اليوم التالي، تم الافراج عن اربعة رهائن هم صحافيان فرنسيان وصحافي كوري جنوبي وآخر كندي.
- 14 آب/اغسطس: مجموعة اسلامية تخطف الصحافيين في شبكة quot;فوكس نيوزquot; التلفزيونية الاميركية ستيف سنتاني واولاف فيغ اللذين ظلا قيد الاحتجاز لمدة 13 يوما.
- 11 تشرين الاول/اكتوبر: خطف طالب اميركي لبضع ساعات في نابلس في الضفة الغربية على يد مجموعة انصار السنة. ثم افرجت عنه كتائب شهداء الاقصى، بحسب ما افاد مسؤول في فتح.
- 24 تشرين الاول/اكتوبر: خطف المصور الاسباني في وكالة انباء اسوشيتدبرس الاميركية اميليو موريناتي في غزة، والافراج عنه في اليوم نفسه.
-30 تشرين الاول/اكتوبر: خطف الاسباني روبرتو فيلا وهو في الرابعة والثلاثين ويعمل في منظمة غير حكومية لبضع ساعات في قطاع غزة.
- 21 تشرين الثاني/نوفمبر: خطف الموظفين في الصليب الاحمر الايطالي كلاوديو موروني وجان ماركو اونوراتو على الطريق بين خان يونس وغزة ثم الافراج عنهم بعد ساعات.