واشنطن: تعتقد الاجهزة الاستخباراتية الاميركية ان الرئيس الكوبي فيدل كاسترو يعاني من مرض خطير وان امامه quot;اشهرا وليس سنواتquot; يعيشها، حسبما افاد متحدث اليوم السبت.ورغم ان طبيبا اسبانيا زار كاسترو الشهر الماضي ونفى ان يكون مصابا بالسرطان، الا ان رون فاينشتاين المتحدث باسم مكتب مدير الاستخبارات الوطنية قال انه quot;بالنتيجة فان كاستور مصاب بمرض مميتquot;.واضاف quot;نعتقد ان امامه اشهرا وليس سنوات يعيشهاquot;، مشيرا الى انه quot;لم يتغير شيء في تقديرات المديرquot; منذ تصريحات الطبيب حول صحة كاسترو الشهر الماضي.

وكان جون نيغروبونتي رئيس وكالة الاستخبارات الوطنية السابق صرح لصحيفة quot;واشنطن بوستquot; في 15 كانون الاول/ديسمبر ان quot;كل ما نراه يشير الى ان الامر لن يطول، ربما يستغر الامر اشهرا وليس اعواماquot;.وكان كاسترو (80 عاما) خضع لعملية جراحية في 27 تموز/يوليو. وصرح الطبيب الاسباني خوسيه لويس غارسيا سابريدو للصحافيين في مدريد بعد عودته من كوبا ان كاسترو الذي خضع في 27 تموز/يوليو لجراحة اثر اصابته بنزف معوي، quot;يشهد تحسنا بطيئا ولكن تدريجياquot;، ولا ضرورة لاخضاعه لجراحة جديدة.

واضاف الجراح المتخصص في مشاكل الجهاز الهضمي ان كاسترو يعاني quot;مشكلة غير سرطانية ادت الى سلسلة من المضاعفاتquot;. وقال ان حالته quot;جيدةquot;.وظهر فيديل كاسترو للمرة الاخيرة امام الكاميرا في 28 تشرين الاول/اكتوبر وهو يقوم ببعض التمارين الرياضية.وكان كاسترو تخلى عن السلطة لشقيقه راوول في 31 تموز/يوليو بعدما خضع لعملية جراحية بسبب نزف داخلي لم يعرف سببه.وكانت الصحافة الرسمية نقلت السبت عن شقيقه راوول كاسترو ان الرئيس الكوبي يتماثل للشفاء.