بهية مارديني من دمشق: منعت السلطات السوريّة الكاتب والناشط في المجتمع المدني اكرم وجيه البني من السفر إلى بروكسل اليوم حيث كان من المفترض ان يحضر جلسة الاستماع المخصصة من البرلمان الاوربي لوفد رسمي سوري في اطار الشراكة الاوروبية مع سورية والتي ستجري غداً في مبنى البرلمان.

وقالت المنظّمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريّة في بيان تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه انه ولدى مراجعة البني ادارة الهجرة والجوازات اتضح ان المنع من ادارة امن الدولة بتاريخ الخميس الماضي. وذكّرت المنظمة السلطات السورية في بيانها بان أجهزة الأمن في سوريّة تتحفظ على سفر عدد غير قليل من المواطنين السوريين ومنهم د. عمار قربي رئيس المنظمة، وتعرقل أعمالهم، لمجرّد وشاية من مخبر.

وادانت المنظّمة هذا الأسلوب المخالف للدستور وطالبت السلطات السوريّة بإلغاء جميع القيود على سفر المواطنين ، ما لم تكن صادرة عن القضاء الدستوري المختصّ.

من جهته اعتبر الدكتور عمار قربي رئيس المنظّمة الوطنية لحقوق الإنسان في تصريح لـquot; ايلاف quot; ان قرار منع البني من السفر مخالفاquot; للقانون والدستور السوري،لأنه لم يصدر عن القضاء و إنمّا صدر عن الاجهزة الامنية دون تقديم أيّ تفسير لهذا القرار. ومن الجدير بالذكر ان جلسة الاستماع في البرلمان سنجري غداً بترأس عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء السوري للوفد الرسمي اضافة الى اعضاء من البرلمانيين السوريين وبحضور مراسلة ايلاف في دمشق بصفتها صحافية مستقلة بحيث ستتحدث لنصف ساعة عن الاصلاح الاقتصادي والاجتماعي في سورية .