فهد العامرمن الكويت: قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد الصباح ان بلادهquot;تتطلع لمعرفة الاستراتيجية الاميركية الجديدة بشأن العراقquot;. واوضح الصباح في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه الى لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الامة الكويتي اليوم اننا سناقش الاستراتيجية الاميركية مع وزيرة خارجية الولايات المتحدة كوندليزا رايس في الاجتماع الذي سيعقد في الكويت الاسبوع المقبل لوزراء خارجية دول مجلس التعاون اضافة الى مصر والاردن. مشيرا الى ان المؤتمر الذي تستضيفه الكويت سيكون مناسبة لفهم الاستراتيجية الاميركية في العراق وبشكل مباشر من وزيرة الخارجية الاميركية، لافتا الى ان المجال سيكون مفتوحا للتداول فيما بيننا كدول عربية ومحيطة بالعراق.

وسئل عن القضايا التي ستطرحها الكويت علي رايس قال الصباح ان الكويت ستكون مشغولة الاسبوع المقبل لمناقشة ملفات لاتقتصر علي العراق فقط بل تتعلق بالوضع العربي بشكل عام، متوقعا ان يحمل وزير خارجية السودان الذي سيزور الكويت الاسبوع المقبل رسالة من الرئيس السوداني حسن البشير الذي يتراس الجامعة العربية علي اعتبار ان اخر قمة عقدت في الخرطوم، مضيفا: ونتطلع ايضا ان نرى الى اين وصلت المبادرة العربية التي حملها امين عام الجامعة العربية عمرو موسى وكذلك المبعوث الخاص للرئيس السوداني بشان الوضع في لبنان، لافتا الى ان زيارة دولة الرئيس فؤاد السنيور للكويت ستكون فرصة للحديث حول المصالحة بين الفرقاء اللبنانيين وكذلك لمناقشة اجتماعquot; باريس3quot; لدعم لبنان الذي سيعقد اواخر الشهر الحالي في باريس.

وقال الصباح ان لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الامة ناقشت ايضا موضوع تداعيات اعدام صدام حسين ومواقف بعض الدول العربية والاقليمية من هذا الامر واصفا اجتماع اللجنة quot;بالدسمquot; بماحمله من ملفات وقضايا مهمة.

من جانبه قال رئيس اللجنة رئيس البرلمان العربي الانتقالي محمد الصقر انه تم التطرق لعلاقة الكويت مع الدول العربية جميعا ثم علاقة الكويت الايرانية والخليجية الايرانية ثم الخليجية الخليجية، مشيرا الى الشيخ محمد الصباح تحدث بشفافية مع اعضاء اللجنة، غير ان الحديث دار في غرف مغلقة ولااستطيع التحدث اكثر من ذلك.