العريش (مصر): صادرت اجهزة الامن المصرية اليوم اكثر من 700 كلغ من المتفجرات (تي ان تي) اكتشفتها في مخبىء في منطقة صحراوية تابعة لمنطقة العريش شمال سيناء، بحسب مصدر امني.واوضح المصدر ان quot;هذه المتفجرات تم اخفاؤها من قبل اشخاص على علاقة باعتداءات طاباquot; التي اوقعت 34 قتيلا في تشرين الاول/اكتوبر 2004، مضيفا انه تم اكتشاف المتفجرات ليل الاحد الى الاثنين.

وقد تم اكتشاف قارورتي غاز ملئتا بمادة ال quot;تي ان تيquot; وموصولتين بسلك كهربائي بصاعق وبعبوتين حديديتين في مخبىء في منطقة الخزان القديم. كما تم اكتشاف 12 عبوة ملئت كل واحدة منها بستين كيلوغراما من مادة quot;التي ان تيquot; في المكان ذاته.

وكان تم الحكم على ثلاثة اشخاص بالاعدام في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد ادانتهم بالتورط في تفجيرات طابا. ولقي 34 شخصا على الاقل مصرعهم في اعتداءات السابع من تشرين الاول/اكتوبر 2004 في محطة طابا السياحية وفي بلدات مجاورة لهذه المنطقة المحاذية لاسرائيل على البحر الاحمر.

ونسب القضاة اعتداءات طابا لمجموعة اسلامية هي التوحيد والجهاد التي اتهمت بتنفيذ سلسلة اعتداءات في شبه جزيرة سيناء.وبحسب نص الحكم فان المدانين افرغوا خمسين لغما مضادا للافراد من محتوياتها من مادة quot;تي ان تيquot; ووضعوها في قوارير غاز ربطوها بصواعق لتفجيرها عن بعد.