سمية درويش من غزة: رفض أبو مجاهد المتحدث باسم ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية ، في مقابلة حصرية مع quot;إيلافquot; ، عرض نوعوم شاليط والد الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة، بأسره إلى جانب ابنه، مؤكدا في السياق ذاته، ان quot;جلعاد شاليطquot; يتمتع بصحة جيدة، وتلبى له كل طلباته ضمن الضوابط الإسلامية. وتحدث أبو مجاهد الناطق باسم إحدى المجموعات المشاركة في أسر شاليط، حول سقف مطالب الآسرين في حال عادت قنوات التفاوض من جديد، كما رفض موضوع التفاوض مع إسرائيل مباشرة دون وسيط، او الخوض في طبيعة ما يأكله شاليط.

وفي ما يلي نص المقابلة :

- لماذا جمدت صفقة شاليط ؟

الاتصالات تعرقلت، وكان السبب التعنت الإسرائيلي والتهرب من تنفيذ التزاماته وبنود المبادرة المصرية، وكما قال ايهود اولمرت quot;رئيس وزراء إسرائيلquot; ان مطالب فصائل المقاومة الفلسطينية غير مقبولة.

- والد شاليط عرض عليكم أسره إلى جانب ابنه ،ما ردكم عليه؟

رفضنا ذلك العرض، وقلنا له أسرنا ابنك من فوق دبابة تطلق القذائف والصواريخ تجاه أهالي رفح، وان ابنك كان عسكريا، ولا يمكن ان نقبل بك إلى جانب ابنك، وأما اذا أردت الحديث معنا ولديك السلطة لإخراج أسرانا فأهلا بك، او فما لك سوى أن تذهب إلى زيارة الأسرى في السجون الإسرائيلية لترى مدى معاناتهم.

- هل سترفعون سقف مطالبكم بعدد الأسرى في حال عادت قنوات التفاوض؟

بشكل واضح إن الموضوع قيد النقاش بين الجهات العسكرية الثلاث، وليس لدينا الآن زيادة على النقاط العشرة التي سبق ان تقدمنا بها، والتعنت الإسرائيلي يجبرنا على تحرك جديد لن نفصح عنه الآن.

- هل سلمتم إسرائيل شريطًا لشاليط ؟

أمر عار عن الصحة ، وتردد في وكالات الأنباء العبرية والعربية، قلنا أي شيء موثق تجاه شاليط يجب ان يكون بثمن، ولا يمكن إبداء أي معلومات دون مقابل ، وخلال المبادرة المصرية طلبوا منا إثبات ان شاليط على قيد الحياة، وان نسلمهم شريطًا حديثًا وليس قديمًا، فرفضنا ولكن حتى اللحظة العدو نكث بوعوده والجهود تأتي في إطار العرض المصري.

- هل لديكم استعداد للتفاوض مع إسرائيل مباشرة دون وسيط ؟

أمر مرفوض إطلاقا للآسرين وهناك طرف وسيط وهم الإخوة المصريون، وقد بذلوا جهودا كبيرة في هذا الملف، ولكن العدو هو من أوقف المضي نحو إنجاز الصفقة .

- ماذا عن صحة شاليط ؟

شاليط بصحة جيدة، ويلبى له كل مطالبه ضمن الضوابط الإسلامية ولا يتعرض للتنكيل او التعذيب كما قيل او كما يعاني أسرانا .

- هناك من يقول إن شاليط خارج غزة ؟

لن نبوح بالأمر إطلاقا

- برأيك هل أحب شاليط الأكلات الفلسطينية ؟
مرفوض الحديث بهذا الأمر

- لماذا ؟

الاستخبارات الإسرائيلية تحاول منذ فترة معرفة نوع وطبيعة ما يأكله شاليط، ولمعلوماتك سألنا الكثير من الصحافيين الإسرائيليين ويطلبون إجابة واحدة فقط، ماذا يأكل شاليط !!.

- بماذا تفسر فشل إسرائيل بتحديد مكان الأسير، رغم تكنولوجيتها وصغر مساحة غزة ؟

السرية التامة ، وان الأطراف المعنية بأسر الجندي الإسرائيلي بعيدة تماما عن التفاوض، ولا احد يعرفها، وهناك أيضا جهاز استخباراتي وأمني يتكون من الأطراف الثلاثة، والآن شكلت لجنة تبحث في موضوع صفقة التبادل.