الفلسطينيون ينتظرون نتائج قمة شرم الشيخ
برهوم لـ(إيلاف): إسرائيل لم تتسلم شريط مصور عن شاليط

حماس تبدأ العام الجديد بعمليات الخطف

الجهاد الإسلامي يتوسط للإفراج عن مختطفي فتح

إختطاف مصور لوكالة الأنباء الفرنسية في غزة

حماس: صفقة للافراج عن أكثر من ألف أسير

سمية درويش من غزة: نفي فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس التي تسيطر على مقاليد الحكم بالأراضي الفلسطينية في مقابلة خاصة مع quot;إيلافquot;، أن تكون منظمته قبضت ثمنا مقابل شريط مصور يؤكد سلامة الجندي الإسرائيلي الأسير quot;جلعاد شاليطquot;. وقال برهوم ، quot; لو كان هناك شريط مصور لشاليط لتم عرضه على التلفزيون الإسرائيلي والفضائيات quot;، مشيرا إلى انه لا يوجد تصريحات رسمية من قبل قيادة حركته ، او مصادر مسؤولة تشير إلى تسليم إسرائيل شريط عن شاليط.

وكانت مصادر فلسطينية وإسرائيلية ، قد أشارت إلى أن عائلة شاليط تلقت شريطا مصورا مدته دقيقة واحدة يؤكد سلامة ابنهم، وذلك ردا على معلومات استخبارية كانت نقلتها تل أبيب إلى واشنطن والقاهرة وأنقرة عن وفاة جنديها الأسير بغزة. ويحتجز الجناح المسلح لحماس بالاشتراك مع مجموعات مقاتلة أخرى quot;شاليطquot; منذ الخامس والعشرين من حزيران quot;يونيوquot; الماضي، بعدما تمكنت العناصر المسلحة اختطافه من قاعدته العسكرية بالقرب من معبر كيرم شالوم جنوب قطاع غزة.

ولفت برهوم ، إلى أن الطرف المصري يبذل جهودا كبيرة في هذا الإطار، وأضاف بان زيارة رئيس الوزراء إسماعيل هنية الى مصر تقول بان هناك تقدما واضحا في صفقة الأسرى ، وان الأيام القادمة ستكشف عن ذلك، غير انه أكد على أن الكرة في الملعب الإسرائيلي لانجاز الصفقة.

وقال القيادي في حماس لمراسلتنا، quot; ربما زيارة اولمرت لشرم الشيخ المتوقعة خلال الأيام القادمة ، تصب في نفس الاتجاه، ولانتظار ما تحمله الأيام المقبلةquot;. وقد تحدثت محافل سياسية في تل أبيب في وقت سابق، أن أولمرت سيقوم بالإعلان عن موافقة بلاده على صفقة الأسرى خلال زيارته المرتقبة إلى القاهرة ولقائه الرئيس المصري حسني مبارك، موضحة بان الصفقة في طورها للانجاز في وقت قريب حيث تتضمن إطلاق سراح النساء وأعداد أخرى من الأسرى تقارب 1500 أسير.

وحول إن كان هناك سقف زمني لإنهاء صفقة شاليط ، أشار برهوم ، إلى ان مصر مع الطرف الإسرائيلي في حالة حراك ، مؤكدا عدم الحديث عن نتائج نهاية، ولكن عن حراك ايجابي ينتظر ان يخدم بايجابية. وكبدت إسرائيل الفلسطينيين ثمنا باهظا قبل إتمام صفقة الأسرى، حيث قتلت أكثر من 400 فلسطيني منذ أن بدأت عمليتها العسكرية أمطار الصيف والتي جاءت بعد اختطاف شاليط بيومين، وانتهت في قطاع غزة مع التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار مع الفصائل المسلحة في السادس والعشرين من تشرين الثاني quot;نوفمبرquot; الماضي.

وبحسب صفقة الأسرى مع إسرائيل مقابل إطلاق سراح شاليط وتسليمه للجانب المصري ، من المتوقع أن تقوم إسرائيل بإطلاق سراح 650 معتقلا فلسطينيا في السجون الإسرائيلية، وبعد أسبوعين من ذلك سيطلق سراح 750 معتقلا فلسطينيا آخرين، أما الدفعة الأخيرة فستكون بداية شهر المقبل وتضم 80 معتقلا بينهم قيادات فلسطينية وأصحاب المحكومية العالية.