سمية درويش من غزة وبشار دراغمه من رام الله: قال سيد أبو مسامح عضو المجلس التشريعي عن حركة حماس في تصريحات خاصة لـ quot;إيلافquot; ، بأنه ليس هناك اعتراض من قبل حركة حماس على مقابلة والد الجندي الإسرائيلي الأسير quot;جلعاد شاليطquot; ، في حال عزم على ذلك ، مبينا بان اللقاء سيكون محصورا مع الحكومة الفلسطينية .

وكانت مصادر صحافية، قد تحدثت عن عزم نعوم شاليط والد الجندي الإسرائيلي الأسير ، زيارة قطاع غزة خلال الأيام القليلة القادمة للقاء قياديين في حركتي حماس و فتح. وأكد أبو مسامح ، على رفض حركة حماس مقابلة شاليط لأي من العناصر الأمنية أو العسكر الفلسطيني ndash; يقصد الأجنحة العسكرية- ، لافتا إلى أن هذا الأمر مستحيل.

وفي سؤال لمراسلة quot;إيلافquot; ، إن طلب والد الجندي الأسير السماح له مقابلة ابنه من ناحية إنسانية ، قال أبو مسامح ، هو رجل لديه مشكله ومن جانب إنساني ممكن أن تتقابل معه الحكومة . وتابع قائلا ، أما في حال لو طلب شاليط مقابله ابنه الأسير من ناحية إنسانية ، لا أتصور أن الوضع في قطاع غزة يسمح بذلك .

وقد أسرت حماس ومجموعات مقاتلة أخرى شاليط في الخامس والعشرين من حزيران quot;يونيوquot; الماضي في إطار عملية الوهم المتبدد ، مطالبة مقابل إطلاق سراحه الإفراج عن كافة الأسيرات والأسرى الأشبال ، إلى جانب من امضوا عدة سنوات بالسجون الإسرائيلية ، وعلى رأسهم القيادي البارز مروان البرغوثي ، والأمين العام للجبهة الشعبية احمد سعدات . وأعرب أبو مسامح القيادي في حماس ، عن خشيته من عملية قتل قد تحدث للجندي ، أو إحداث فوضى، مستشهدا في عملية الجندي الإسرائيلي الذي أسرته حماس قبل عدة سنوات وانتهت بقتله. ويشار إلى أن والد شاليط يؤيد بشدة إطلاق أسرى فلسطينيين مقابل إخلاء سبيل ابنه .


أسرى من عرب إسرائيل
وعلى الصعيد نفسه قالت مصادر إسرائيلية أن حركة حماس تطالب بتحرير عدد من الأسرى العرب في إسرائيل ويحملون الجنسية الإسرائيلية في صفقة التبادل المتوقعة بين الفلسطينيين والإسرائيلين بشأن الجندي جلعاد شاليط. وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت أن خلافا جديدا بين إسرائيل وقيادة حماس في دمشق نشأ بشأن صفقة تحرير جلعاد شليت. وقالت الصحيفة بان خالد مشعل يعرقل نقل قوائم السجناء الفلسطينيين الذين تطالب حماس بتحريرهم بعد أن طلبت إسرائيل الاتفاق على العدد وفقط بعد ذلك يتم البحث في الأسماء. وقالت الصحيفة أنه أضيفت إلى قائمة الأسرى الذي تطالب حماس بهم في الآونة الأخيرة أسماء أسرى عرب من اسرائيل.

والتقدير هو ان اسرائيل ستنقل في الايام القريبة القادمة الى المصريين الموافقة على تحرير 500 أسير على الاكثر. واوضحت مصادر اسرائيلية بان تحرير عدد كبير من السجناء سيمنح حماس احساسا بالنصر، quot;بالذات عندما تكون هناك مصلحة لاسرائيل بتعزيز ابو مازنquot;. وبحسب الصحيفة فأت رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية وخلال لقائه في دمشق بالرئيس السوري بشار الاسد بحث معه في الجهود لتشكيل حكومة وحدة. وتدعي مصادر فلسطينية بان سوريا مارست ضغطا معتدلا على حماس للتساوم مع فتح. وعلم أنه في محادثات مع دبلوماسيين أجانب قال بشار الاسد انه هو الذي أقنع مشعل بالتقدم في مسألة شليت ومسألة اقامة حكومة الوحدة الفلسطينية. واضاف الرئيس بان quot;في رأيه، في السنتين القريبتين لن يكون ممكنا التقدم في المسيرة السياسية حيال اسرائيل، وحاليا لا يمكن سوى جس النبض واعداد الارضية لاستئناف المحادثات في المستقبل.