إقرأ أيضا

الأمم المتحدة تستعد لتصويت سريع على نص يدين الهجوم على غزة

بشار دراغمه من رام الله: تزامنا مع التصريحات الباعثة على الارتياح في الشارع الفلسطيني والتي كان آخرها إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية، أعلن التلفزيون الإسرائيلي أن صفقة شاملة سيتم إعلانها خلال ثلاثة أسابيع تشمل إضافة إلى تشكيل حكومة وحدة فلسطينية رفع الحصار عن الحكومة الجديدة وتحرير الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، وأيضا إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

ويأتي ذلك كله تزامنا مع توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت إلى الولايات المتحدة الأميركية للقاء الرئيس الأميركي جورج بوش.
وكانت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية قد كشفت أمس عن جملة من التسهيلات التي سيقدمها أولمرت للرئيس عباس خلال اللقاء المنتظر مع بوش.
وقالت الصحيفة إن أولمرت سيحمل لبوش مبادرة سياسية جديدة تستهدف إعادة تحريك المفاوضات مع الفلسطينيين. وسيعلن أولمرت أنه مستعد لان يصادق على دخول لواء بدر المتواجد في الاردن الى قطاع غزة لتعزيز قوات الحرس الرئاسي الفلسطيني وكذلك السماح بإدخال آلاف البنادق والوسائل القتالية الاخرى التي سيزود بها المصريون حرس الرئاسة. وكذلك سيشترط اولمرت رده الايجابي على المطلب الثالث لابي مازن والمتمثل في تحرير آلاف السجناء بتحرير مسبق للجندي المخطوف جلعاد شاليط.

وأوضحت يديعوت أن اولمرت أعرب عن استعداده لتحرير سجناء من كل المنظمات بمن فيهم سجناء حماس وكذا سجناء قدامى قضوا أكثر من 20 سنة في السجون الإسرائيلية. وسيعلن أولمرت لبوش أنه مستعد لاستئناف المفاوضات مع ابي مازن وسيكون مستعدا لأن يحث المحادثات بهدف الوصول في غضون اشهر الى اقامة دولة فلسطينية في حدود موقتة. و سيشرح رئيس الوزراء للرئيس الاميركي بان خطة الانطواء مع انها شطبت عن جدول الاعمال الا أن اسرائيل ستكون مستعدة لمواصلة اخلاء المستوطنات من مراكز السكان الفلسطينية والتفاوض على بقاء الكتل الاستيطانية بيد اسرائيلquot;.