إسرائيل تعتقل وزير الأشغال وتصعد عملياتها في بيت حانون
الاردن يؤكد quot;مركزيةquot; القضية الفلسطينية واهمية إيجاد حل عادل لها

الجيش الاسرائيلي يطوق مسجدا في بيت حانون

إسرائيل تخطط لتزويد محمود عباس بالسلاح

عمان، رام الله، غزة، بيت لحم: اكد وزير الخارجية الاردني عبد الاله الخطيب خلال استقباله مبعوثين اميركيين quot;مركزية القضية الفلسطينيةquot; واهمية ايجاد حل عادل لها، حسبما ذكرت صحيفة quot;الرأيquot; الحكومية اليوم الجمعة، فيما يواصل الجيش الإسرائيلية عملية quot;سحب الخريفquot; التي بدأها الأربعاء، إذ قتل اليوم ثلاثة فلسطينيين بينهم امرأة وجرح 15 آخرين عند مدخل بيت حانون شمال قطاع غزة حيث كانوا متجمعين للمطالبة برفع الحصار الذي يضربه الجيش الإسرائيلي على المدنية. وفي مدينة رام الله شمال الضفة الغربية،اعتقلت القوات الاسرائيلية عبد الرحمن زيدان وزير الاشغال العامة والاسكان الفلسطيني.


وقالت صحيفة الرأي الأردنيةان الخطيب اكد خلال استقباله مساعد وزيرة الخارجية الاميركية ديفيد ولش ومساعد رئيس مجلس الامن القومي اليوت ابرامز، quot;مركزية القضية الفلسطينيةquot;.كما اكد quot;الاهمية الكبرى التي يوليها الاردن لايجاد حل عادل وشامل لها يضمن للفلسطينيين اقامة دولتهم المستقلة والمتصلة والقابلة للحياة على اساس مرجعيات عملية السلام ومبادرة السلام العربية وخارطة الطريق في اطر زمنية محددة تهدف الى انهاء الصراع في المنطقةquot;.ودعا الخطيب quot;جميع الاطراف المعنية بعملية السلامquot; الى quot;العمل معاquot;، مؤكدا ان quot;السلام يتطلب تعاون وعزيمة ومفاوضات جادة تتوافق والشرعية الدوليةquot;.

وشدد الوزير الاردني على quot;دور اللجنة الرباعية في دفع جهود السلام قدما والخروج بعملية السلام من ازمتها الراهنة ومساعدة الاطراف فيها على استعادة الثقة لتمهيد الطريق لاستئناف محادثات سلام جدية بهدف التوصل الى سلام عادل ودائم وشامل في ظل الوضع المتأزم في الاراضي الفلسطينيةquot;.وقالت الصحيفة ان زيارة ولش وابرامز جاءت في quot;اطار التحرك الاقليمي والدولي لاعادة احياء عملية السلام وبحث اخر التطورات في الاراضي الفلسطينية وخطورة تصعيد الموقف وتاثيراته السلبية على امن واستقرار المنطقةquot;.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس التقى الخميس ولش وابرامز في رام الله ودعا ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش خلال اللقاء الى التدخل لوقف quot;العدوانquot; الاسرائيلي على قطاع غزة.

اعتقال وزير الأشغال الفلسطيني
ويواصل الجيش الاسرائيلي احتلال بيت حانون في قطاع غزة واغلاقها بالكامل في اطار عملية quot;سحب الخريفquot; التي بدأها الاربعاء وهي واحدة من اوسع العمليات التي شنها منذ خطف جندي اسرائيلي في 25 حزيران/يونيو الماضي.

وأعلنت مصادر أمنية فلسطينية ان الجمعة أن زيدان (46 عاما) العضو في حكومة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اعتقل فجر اليوم الجمعة من منزله في رام الله. واكد ناصر الدين الشاعر نائب رئيس الوزراء، اعتقال زيدان. وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي انه جرى اعتقال quot;ارهابي من حماس في رام اللهquot; بدون ان تكشف عن مزيد من التفاصيل.

مقتل ثلاثة فلسطينيين في بيت حانون
وتواصل القوات الإسرائيلية عملياتها العسكرية في بلدة بيت حانون، شمالي مدينة غزة، فيما قتل أربعة من أعضاء حركة حماس في غارة إسرائيلية على مدينة غزة. وأعلنت مصادر طبية مقتل ثلاثة فلسطينيين بينهم امرأة وجرح 15 آخرين اليوم الجمعة عند مدخل بيت حانون شمال قطاع غزة. وقال الطبيب سعيد جودة في مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا المجاورة، ان القتيلة الفلسطينية التي لم تعرف هويتها تبلغ من العمر حوالى اربعين عاما. واوضح المصدر نفسه ان فلسطينية ثانية تعتبر quot;ميتة سريرياquot;.

وذكر صحافي من وكالة فرانس برس ان حوالى 400 شخص نصفهم من النساء تجمعوا عند المدخل الغربي لبيت حانون مقابل دبابات اسرائيلية متمركزة على بعد حوالى 300 متر منهم. وينتشر حوالى عشرين مسلحا فلسطينيا في المكان بينما تحلق مروحيتان اسرائيليتان فوق الموقع وتطلق نيران الاسلحة الرشاشة لاخافة المتظاهرين ومحاولة تفريق الحشد. وسمع دوي اطلاق نار من دبابات في بيت حانون.

جرح 5 شرطيين فلسطينيين في مواجهات في الخليل
وفيالخليل (الضفة الغربية)،أعلن مصدر امني ان خمسة من رجال الشرطة الفلسطينية جرحوا ليل الخميس الجمعة في الخليل في مواجهات بين افراد عشيرة والشرطة.ووقعت المواجهات بعد مقتل احد افراد عشيرة الجعبري برصاص اطلقه خطأ رجال الشرطة على سيارته.ورد افراد العشيرة باحراق مركز للشرطة وجرح خمسة من رجال الشرطةوخطف 16 آخرين افرجوا عن عشرة منهم فيما بعد.