أسامة مهدي من لندن، طهران: قالت القوات المتعددة الجنسيات في العراق اليوم انها اعتقلت 28 ارهابيا بينهم خبير كبير في تفجير العبوات الناسفة يعمل لحساب تنظيم القاعدة وتاجر سلاح في الموصل بينما اكدت السلطات العراقية انها قتلت 100 مسلحا في عملية امنية جرت بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد في وقت دعا الرئيس العراقي جلال طالباني مواطنيه الى ضبط النفس وعدم الانسياق وراء مخططات اعدائهم وطالب القوات الامنية ببذل اقصى الجهود للقبض على منفذي جريمة تفجيري جامعة المستنصرية في بغداد امس واللذين اديا الى مقتل 70 جامعيا واصابة حوالي 140 اخرين.

وقالت القوات المتعددة الجنسيات في بيان عسكري الى quot;ايلافquot; انها أعتقلت 28 أرهابياً صباح اليوم الاربعاء خلال عدة عمليات دهم لمخابيء ارهابيين اجانب في جميع أنحاء العراق. واوضحت انه كان من بين المعتقلين خبير كبير في العبوات الناسفة يعمل لحساب تنظيم القاعدة وتاجر سلاح في مدينة الموصل الشمالية. وفي مدينة الرمادي الغربية تم أعتقال عشرة من المشتبه بهم على صلة بتقديم تسهيلات لارهابيين أجانب. وفي اليوسفية جنوب بغداد تم أعتقال تسعة أرهابيين مشتبه بهم وتم تدمير مخبأ للاسلحة أحتوى على بنادق كلاشنكوف، الغام مضادة للدبابات، صواعق هاون، وصفائح ضاغطة وذخائر متنوعة.

وفي مدين الكوت الجنوبية اعتقلت قوات الفرقة الثامنة التابعة للجيش العراقي القائد المشتبه به في ادارة خلية لصنع العبوات الناسفة خلال عمليات نفذت بمساعدة مستشاري قوات التحالف في منطقة الهجان غرب مدينة الكوت. والمعتقل مسؤول عن هجمات باستخدام العبوات الناسفة على الدوريات التي تجوب مدينة الكوت كما يدعى ان المشتبه به متمرس في صنع العبوات الناسفة واحد اعضاء مجموعة غير قانونية ويعتقد انه قام بتدريب اعضاء مجاميع غير قانونية اخرى حول كيفية صنع واستعمال العبوات الناسفة. وتم ايضا اعتقال ثلاثة اشخاص اخرين من قبل قوات الامن العراقية للاستجواب.

ومن جهتها قتلت دورية تابعة لقوات التحالف مسلحين اثنين قاما بتفجير عبوة ناسفة قرب مدينة العباسي في محافظة كركوك شمال العراق. وكان جنود من فريق اللواء القتالي الثالث، فرقة المشاة 25 يقومون بتنفيذ دورية قتالية عندما قام المتمردين بتفجير العبوة الناسفة قرب عرباتهم. فتحت الدورية نيرانها على المتمردين فقتلتهم. وقد فتشت قوات التحالف المنطقة القريبة وعثرت على عبوة ناسفة ثانية والتي تم تفجيرها فيما بعد من خلال أجراء تفجير مسيطر عليه. وعثرت الدورية أيضا على مكان المتمردين الذي كانوا من خلاله يراقبون الطريق والوسيلة التي أستخدمت في تفجير العبوة الناسفة.

كما ألقى جنود من فرقتي الجيش العراقي الاولى والسابعة القبض على قائدي خلايا تمرد خلال عمليات مع مستشاري التحالف في منطقة الكرابلة والكرمة غرب البلاد. وقام المتمردان بتهريب الاسلحة والمقاتلين الاجانب الى العراق وتسهيل هجماتهم ضد المدنيين العراقيين وقوات الامن . ويشتبه في أمتلاك قائدي التمرد لقذائف هاون ومتفجرات تستخدم من قبل المتمردين في هجماتهم بالعبوات الناسفة ضد القوات العراقية وقوات التحالف غرب العراق. وقامت القوات العراقية بمصادرة العديد من البنادق الهجومية ومخازن الذخيرة وبندقية قنص واحدة . وأعتقلت القوات أربعة مشتبه بهم أخرين لغرض الاستجواب. كانت هناك خسائر قليلة في منطقة الهدف . لم تكن هناك خسائر بين صفوف المدنيين العراقين أو القوات العراقية أو قوات التحالف.

وفي مدينة بعقوبة (65 كم شمال شرق بغداد) قال مصدر في الشرطة العراقية اليوم الأربعاء إن قوات الجيش العراقي وبإسناد مباشر من القوات متعددة الجنسيات قتلت خلال عملية أمنية واسعة النطاق مائة مسلح تقريبا من عناصر تنظيم (مجلس شورى المجاهدين) شرق المدينة.

واضاف المصدر quot;شنت قوات مشتركة من الجيش العراقي ومتعددة الجنسيات عملية أمنية واسعة النطاق في منطقة قرية تركي جنوب بلد روز (35 كم شرق ديالى).quot; واشار في تصريح نقلته وكالة انباء اصوات العراق الى ان العملية استغرقت تسعة أيام بمشاركة قوات من متعددة الجنسية والجيش العراقي ضد جماعة مايسمى (مجلس شورى المجاهدين) التى تستهدف شيوخ العشائر والمدنيين وقوات الامن العراقية في عدد من مناطق بعقوبة وبلدروز.quot;

وقال أن quot;هذه المجموعة مكونة من أعضاء النظام البعثى السابق والقاعدة ومتطرفين رفضوا المشاركة فى الحوار السياسى وقتلوا 39 مدنيا فى عملية اختطاف واحدة بالإضافة الى مسؤوليتهم عن العديد من عمليات القتل فى شهر تشرين الثانى نوفمبر الماضى.quot;
واضاف انه quot; تم اكتشاف اكثر من 20 مخزنا كبيرا للاسلحة، وتم قتل مائة مسلح تقريبا فى جميع انحاء منطقة قرية تركى التي تقع جنوبي بلد روز. واكد المصدر أن هذه العملية الامنية هي الاوسع في المنطقة وان قوات الفرقة الخامسة للجيش العراقي وباسناد جوي ولوجستي من القوات المتعددة الجنسيات قامت بالعملية.

طالباني يدعو لضبط النفس بعد تفجيري الجامعة المستنصرية

ودعا الرئيس العراقي جلال طالباني العراقيين الى ضبط النفس وعدم الانسياق وراء مخططات اعدائهم وطالب القوات الامنية ببذل اقصى الجهود للقبض على منفذي جريمة تفجيري جامعة المستنصرية في بغدام امس واللذين اديا الى مقتل 70 جامعيا واصابة حوالي 140 اخرين.

وقال الرئيس طالباني في بيان اليوم:

quot;مرة أخرى يرتكب الإرهابيون مجزرة جديدة من مجازرهم الوحشية بحق الشعب العراقي الجريح، فقد أقدم هؤلاء المجرمون على استهداف طلبة الجامعة المستنصرية بتفجيرين إرهابيين راح ضحيتهما العشرات من أبنائنا الطلبة. إن الإرهاب بفعلته النكراء هذه، يستهدف حاضر العراق و مستقبله، كما يستهدف أيضا الجهود الرامية إلى إنجاح مشروع المصالحة الوطنية و الحفاظ على لحمة النسيج العراقي.

كما ان الإرهابيين بجريمتهم الوحشية هذه، يرمون أيضا الى خلق بيئة من الارتياب و الشك المتبادل بين أبناء الوطن الواحد، و زعزعة الوحدة الوطنية، و هذا ما لا يمكن التهاون في التصدي اليه بكل ما أوتينا من قوة. إنني في الوقت الذي أستنكر فيه هذا العمل الجبان، أناشد جميع العراقيين، بكل أطيافهم، ضبط النفس، و عدم الانسياق وراء الخطط و الأهداف المشبوهة، التي يراد منها إثارة الفتنة الطائفية بين أبناء الشعب العراقي الواحد، و ندعو جميع المواطنين الى وأد الفتنة في مهدها و توحيد الصفوف لتحقيق الأمن و الاستقرار، و إشاعة روح التسامح و المحبة و التآلف و الإخاء فيما بينهم.

كما أدعو الجهات الأمنية الى بذل أقصى الجهود لإلقاء القبض على المجرمين الذي ارتكبوا هذا الفعل الشنيع بحق أبنائنا الطلبة و بحق مؤسساتنا العلمية و التعليمية، و أهيب في نفس الوقت بأخوتي و أخواتي المواطنين التعاون مع أجهزة الدولة لمواجهة كل ما يمس بأمن و سلامة المواطنين، و أدعو رجال الدين الى إصدار فتاوى و بيانات تدين بكل صراحة و وضوح مثل هذه العمليات الإجرامية النكراء.
أسكن الله الشهداء فسيح جناته و ألهم ذويهم الصبر و السلوان، و مـنّ على الجرحى بالشفاء العاجل .. و إنا لله و إنا إليه راجعون.

جلال طالباني
رئيس الجمهورية العراقيةquot;

ايران تدين الهجومين

من جهتها دانت ايران التفجيرين اللذين استهدفا الجامعة المستنصرية في بغداد واسفرا عن مقتل 70 شخصا وجرح 169 آخرين الثلاثاء، متهمة القوات الاميركية quot;بالاهمالquot;، على ما اوردت وكالة الانباء الطلابية اليوم الاربعاء. ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية محمد علي حسيني قوله ان ايران quot;تدين بشدة الهجوم على الجامعة المستنصرية (...) انه عمل مناف للقيم الاسلامية ولاانسانيquot;. واضاف ان quot;الاعتداء على مراكز علمية وشخصيات ثقافية او على قنصليات اجنبية في العراق هي اعمال مشبوهة، وان اهمال قوات الاحتلال غير مقبولquot;.

وتدعم ايران ذات الغالبية الشيعية الحكومة العراقية. وتتهم الولايات المتحدة طهران بالتدخل في الشؤون العراقية الداخلية ودعم بعض المجموعات المسلحة. وكانت القوات الاميركية اوقفت الخميس الماضي خمسة ايرانيين خلال اقتحام مبنى في اربيل في كردستان العراق. ودانت ايران هذا الهجوم مؤكدة ان المبنى المستهدف هو quot;قنصليةquot;.